نهتم بكم
الصم ولغة الإشارة
​​​لغة الإشارة مجموعة من الإيماءات والرموز اليدوية يستخدمها الصم وضعاف السمع. ويستخدمها كذلك أصحاب السمع السَّوِي للتخاطب مع الصم. وتعتمد لغة الإشارة على الأفكار أكثر من الكلمات، فكل إيماءة تعبر عن فكرة أو مفهوم محدد. ولكن فإن بعض الكلمات والأسماء لا مرادف لها في لغة الإشارة. ويستخدم الصم الحروف الأبجدية اليدوية، أو أبجدية الأصابع، لمثل هذه الكلمات.

وحرصًا من وزارة الصحة على تحقيق رؤية 2030 لدعم الصم بشكل خاص، فقد حثت على تطبيق مبادرة (نحن معك) لخدمة هذه الفئة في جميع مناطق المملكة، وذلك بتوعية منسوبي الصحة بمجتمع الصم، وطرق التعامل معهم، وتدريبهم على قواعد وأساسيات لغة الإشارة؛ لتخطي الحواجز التي تحول بين المرضى من فئة الصم المراجعين في وزارة الصحة وبين الحصول على خدمات صحية عالية الجودة، وهي بذلك تدعم عمل المنصة الوطنية الموحدة، وذلك بتحويل لغة الإشارة إلى اللغة العربية المنطوقة والعكس.

كما استحدثت (الصحة) بطاقة (أولوية)، وهي إحدى مبادرات مركز تجربة المريض، وذلك لتسهيل وتسريع الإجـراءات والخدمات المقدمة لبعض الفئات ومنهم الصم داخل المنشآت الصحية، وإزالة كافة المعوقات التي تحول دون الحصول على الخدمات الصحية. كما دشنت مجموعات الاهتمام، وهي إحدى مبادرات تطوير الرعاية الصحية الأولية في الوكالة المساعدة للرعاية الأولية؛ وتهدف إلى الربط بين العلاج الطبي وتوفير الحاجة للدعم العاطفي من خلال مشاركة الأفراد المنضمين لها تجاربهم وخبراتهم مع الإعاقة أو المرض وتشجيع بعضهم. ويستفيد الصم كذلك من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة مثل: خدمة (الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج)، وخدمة (موعد)، وغيرهما من الخدمات الإلكترونية.

وأطلقت (الصحة) مبادرة التسجيل الإلكتروني للأشخاص ذوي الإعاقة ومن بينهم الصم، من خلال نظام إلكتروني لتسجيل وتصنيف حالات الإعاقة على مستوى وزارة الصحة؛ حيث تمكن منصة صحة الإلكترونية المعنيين في الوزارة من متابعة كافة إجراءات التسجيل والتصنيف إلكترونيًّا، وما ينتج عنها من صرف بطاقات تخفيض أجور الإركاب و التسهيلات المرورية​، وغيرهما من الخدمات التي تقدم لهذه الفئة. كما يمكن ربطها مع الجهات الأخرى ذات الاختصاص مثل: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة التعليم، وذلك من خلال أتمتة كافة الإجراءات للحصول على سرعة في الإنجاز وتوحيد لكافة الإجراءات. كما أطلقت الوزارة تطبيق (إشارة​)، الذي يقدم خدمات مباشرة لذوي الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع)؛ بحيث تسهل لهم الاستفادة من الخدمات المقدمة من مركز (٩٣٧)​ عبر هذا التطبيق. 

جدير بالذكر أن لغة الإشارة تتيح التواصل بين الصم والبكم وغيرهم، وتنقل المشاعر المتبادلة بينهم، وتساعدهم على التعبير عن حاجاتهم المختلفة، وتزكي نموهم الذهني، كما أنها تطور علاقاتهم الاجتماعية والمعرفية والثقافية، وتخلصهم من الإصابة بالخوف والاكتئاب والإحباط. وتمتاز لغة اِلإشارة بثرائها الشكلي؛ إذ تشتمل على 35 رمزًا يدويًّا يمثل كل رمز منها حرفًا من حروف الهجاء، بالإضافة إلى خمسة رموز أخرى تمثل التشكيل، أو الضبط بالحركات. ولم تغفل اللغة العربية الأرقام في نظامها الإشاري، إذ أحدثت نظامًا للأرقام الإشارية العربية يشتمل على 53 رمزًا يدويًّا يمثل كل رمز منها رقمًا من الأرقام إذا كان ذلك الرقم يتكون من عدد مفرد أو أكثر.

الخدمات المقدمة:
  1. تطبيق إشارة​: يتيح تطبيق (إشارة) لذوي الإعاقة السمعية الاستفادة من الخدمات المقدمة من (الصحة)، وتشمل خدمة الاستفسارات العامة، وخدمة حجز المواعيد لدى المراكز الصحية، وخدمة الاستشارات الطبية، وغيرها من الخدمات وذلك على مدار الساعة.​
  2. خدمة (موعد)هي خدمة الكترونية تقدمها وزارة الصحة السعودية؛ لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه.
  3. تطبيق (صحة): الذي يقدم استشارات طبية عن بُعد من خلال الاتصال المرئي، أو الرسائل النصيّة، أو الرسائل الصوتيّة.
  4. خدمة (937): التي تقدم استشارات طبية عبر الاتصال الصوتي.








آخر تعديل : 23 شعبان 1442 هـ 10:58 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©