نهتم بكم
(الصحة) والمريض النفسي
​​​كفلت أنظمة المملكة حق الرعاية الصحية؛ حيث نصت المادة (31) من النظام الأساسي للحكم ​على أن " تعنى الدولة بالصحة العامة، وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة". ونصت المادة الثانية في النظام الصحي​ أن النظام يهدف إلى ضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة المتكاملة لجميع السكان بطريقة عادلة وميسـرة وتنظيمها. ومن الأنظمة التي تعنى بالرعاية الصحية أيضاً نظام الرعاية الصحية النفسية الذي يهدف إلى تنظيم وتعزيز الرعاية الصحية النفسية اللازمة للمرضى النفسيين، وحماية حقوقهم، وحفظ كرامتهم وأسرهم والمجتمع، ووضع آلية معاملتهم، وعلاجهم في المنشآت العلاجية النفسية. ومن أنظمة الرعاية الصحية الأخرى التي تهتم بالمرضى النفسيين نظام الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، ونظام مزاولة المهن الصحية، ونظام الهيئة العامة للغذاء والدواء وغيرها من الأنظمة الصحية. وأطلقت الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني مبادرة تهيئة المراكز لتقديم الرعاية النفسية الأولية. وتستوفي المملكة ممثلة في وزارة الصحة المعايير الدولية من حيث تطوير الخدمات الصحية للمرضى النفسيين، وزيادة عدد المعالجين المدربين، كما تشارك في البرنامج الخليجي للصحة النفسية.​

(الصحة) والمريض النفسي:
تقدم وزارة الصحة الرعاية الصحية في مرافقها الطبية للمواطنين بشكل مجاني، وحسب برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي المواكب لاحتياجات القطاع. ولما كانت الاعتلالات النفسية والأمراض العصبية إحدى المشكلات والأعباء على الأشخاص والأسر والمجتمعات من مختلف النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية، فقد عملت الوزارة على تعزيز الصحة النفسية كجزء تكاملي مع الصحة العمومية، ووضعت خططًا للوقاية الفعالة من مخاطر الاضطرابات النفسية، والاهتمام ببرامج الصحة النفسية للأطفال والمراهقين وبرامج الصحة النفسية المدرسية. كما قررت وزارة الصحة تغيير مسمى العيادة النفسية الأولية في مراكز الرعاية الأولية إلى العيادة الإرشادية الشاملة بهدف زيادة الجذب ومنع الحرج عن مراجعي هذه العيادات في المراكز الصحية.
 
ويبلغ عدد مستشفيات الصحة النفسية في المملكة 21 مستشفى سعتها السريرية 4046 سريرًا، بالإضافة إلى 99 عيادة نفسية، و14 مستشفى متخصصًا تحت الإنشاء. وتعمل الوزارة على تنفيذ مبادرة لتهيئة المرافق الصحية في مستشفياتها لإنشاء أجنحة تنويم للمرضى النفسيين في المستشفيات العامة والتخصصية ذات السعة السريرية أكثر من 100 سرير، بحدود 10% من السعة السريرية. 

ويرأس معالي وزير الصحة اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، والتي تهدف لتعزيز الصحة النفسية بالمجتمع، من خلال نشر الثقافة والوعي بالأمراض النفسية، ومسبباتها، وطرق التعامل معها، ومساعدة المرضى النفسيين وأسرهم للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية، وتعزيز الوصول إلى حياة أفضل. كما دعمت الوزارة المسح الوطني السعودي للصحة النفسية.

جدير بالذكر أن مركز الاستشارات النفسية التابع للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية كان قد أطلق في سبتمبر 2013م، ويعمل المركز على مدار 12 ساعة في اليوم، من الساعة الثامنة صباحًا، حتى الثامنة مساءً، كما يعمل يوم السبت من الساعة الواحدة مساءً، حتى الثامنة مساءً.
من ناحيته، يستقبل مركز الاتصال جميع الاستشارات النفسية بكافة أنواعها من خلال الرقم 920033360، وبالإمكان طلب الاستشارات النفسية الهاتفية من جميع مناطق المملكة ولجميع فئات المجتمع. ويتم الرد على الاستشارات النفسية من قبل مختصين نفسيين مدربين وذوي خبرة في الصحة النفسية.

وأطلقت (الصحة) عددًا من المبادرات لعلاج الحالات النفسية، مثل مبادرة الإرشاد الصحي الشامل (برنامج الرعاية النفسية الأولية)، التي تهدف إلى الاكتشاف المبكر لحالات الاكتئاب والقلق بين مراجعي المراكز الصحية الأولية؛ لتخفيف معاناة المرضى عن طريق تقديم خدمات نفسية أولية شاملة، وبرنامج المدارس الصحية التي تعمل على تطبيق التدابير الرامية إلى تعزيز الصحة، إلى جانب العملية التعليمية للطلبة، وذلك بالشراكة التكاملية بين وزارتي الصحة والتعليم. كما أطلقت مجموعات الاهتمام، وهي إحدى مبادرات تطوير الرعاية الصحية الأولية في الوكالة المساعدة للرعاية الأولية؛ وتهدف إلى الربط بين العلاج الطبي وتوفير الحاجة للدعم العاطفي من خلال مشاركة الأفراد المنضمين لها تجاربهم وخبراتهم مع المرض وتشجيع بعضهم. وعمل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها على نشر الدليل الإرشادي للصحة النفسية والاجتماعية.

حقوق المرضى النفسيين:
إيمانًا من وزارة الصحة بحق تمكين المريض وإشــراكه في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمـة، فقد التزمت بإيضاح حقوق المريض ومسؤولياته تجاه المنشأة الصحية في وثيقة حقوق المرضى وذويهم بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، مع الأخذ بالاعتبار الحقوق والواجبات الإنسانية والاجتماعية والوطنية التي كفلها النظام للأفراد للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة وزيادة ثقة المرضى بالمنشآت الصحية وتوطيد أواصر العمل الصحي والإنساني المشترك بين مقدمي الخدمة ومتلقيها علــى جميع الأصعدة. كما أتاحت الوزارة للمرضى نماذج شكوى لرفعها عند معاناتهم تقصيرًا في أثناء تلقيهم الخدمات الصحية. وتتيح الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية نماذج عدة لشكواهم. ومن حقوق المرضى النفسيين اختبار الاكتئاب، ويحق لك (الطب النفسي)، وغيرهما.

منصة التوعية بالأمراض النفسية:
تتناول منصة التوعية بالأمراض النفسية مواضيع مهمة منها على سبيل المثال:
  • الخدمات المقدمة:
  1. خدمة (موعد)(موعد) هي خدمة الكترونية تقدمها وزارة الصحة السعودية؛ لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه.
  2. تطبيق (صحة): الذي يقدم استشارات طبية عن بُعد من خلال الاتصال المرئي، أو الرسائل النصيّة، أو الرسائل الصوتيّة.
  3. خدمة (937): التي تقدم استشارات طبية عبر الاتصال الصوتي.
  4. قريبون:​ يمثل التطبيق مكتبة متكاملة تحتوي معلومات لا حصر لها عن الصحة النفسية بأحدث الوسائل والطرق الحديثة كالمواد النصيةوالانفوجرافيك والمحتوى المرئي (الفيديو) إضافة إلى خدمة الاستشارات النصية​ النفسية التي يشرف عليها كادر عمل متخصص.​
  • ​​أماكن تقديم الخدمات:
  1. مراكز الرعاية الصحية الأولية، من خلال الخريطة التفاعلية من الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 4:00 مساءً.
  2. مستشفيات الصحة النفسية في مناطق ومحافظات المملكة​.
  3. مراكز الرعاية الصحية العاجلة، من خلال المراكز الصحية المناوبة (24 ساعة).
  4. أقسام الطوارئ بالمستشفيات، من خلال الخريطة التفاعلية​ (24 ساعة).​
  5. المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية​.​
آخر تعديل : 09 شعبان 1442 هـ 10:14 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©