الأدوات الصحية
اختبار النظر

​​​​​

اختبار حدة البصر (عن طريق مخطط سنيلين)

ملاحظة هامة:

يمكن تثبيت هذا التطبيق على الأجهزة الجوَّالة بغرض قياس حدة الإبصار، غير أنه ليس بديلًا لإجراء قياس النظر الذي يتمُّ في عيادات العيون. والحق أن الأدلة على دقة تطبيقات الأجهزة الذكية في قياس حدة البصر لا تزال محدودة، بل إنه لا يوجد حتى الآن أي تطبيق دقيق، على الأقل قياسًا إلى أحد الاختبارات الرسمية المعتمدة في قياس النظر (وإن كان الأمر بحاجة إلى مزيد من التحقق). ومن الجدير بالذكر أن الاختلاف في مستوى دقة الشاشة وحجم الخط قد يؤثر على دقة القياس.

تعليمات قياس النظر:

- تأكد من أن إضافة الغرفة مناسبة، واضبط درجة سطوع الهاتف بحيث تكون 100%.
- أمسك بالهاتف الجوّال، بحيث تبعد الشاشة عن المريض مسافة مقدارها 4 أقدام (1.2 متر) .
- قم بفحص النظر لكل عين على حدة، بينما تكون العين الأخرى مغطاة تمامًا.

- قم بقياس مستوى حدة البصر لكلٍّ من العينين على حدة، ثم لهما معًا.

- حدِّد السطر الأدنى الذي يتمكن المريض من قراءته على نحوٍ صائب.





نصائح

- عندما ينخفض مستوى حدة البصر عن 20/25، ينبغي تحويل المريض إلى أخصائي عيون مصرَّح له بمزاولة المهنة، لتحديد ما إذا كانت حالة المريض تستدعي الاعتماد على عدسات تصحيح الإبصار، أو غيرها من التدخلات العلاجية.
- لا يُعد اختبار حدة البصر إجراءً طبيًا، أو أساسًا لوصفة علاجية؛ وإنما هو اختبار تقديري مستقل، يلزم التحقق من نتيجته عن طريق فحص النظر في عيادة عيون.
التعامل مع حالات ضعف البصر:
- في حال تعرُّض المريض لأية تغيرات مفاجئة في القيمة القاعدية لمستوى حدة الإبصار، أو أية معوقات جديدة للرؤية، يلزم تحويله على الفور إلى اختصاصي أمراض عيون لإجراء ما يُعرف بفحص القاع المتوسِّع، وغيره من الفحوصات اللازمة.
آخر تعديل : 28 شوال 1442 هـ 02:54 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©