نهتم بكم
صحة الأم والطفل
​​​​​​​الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية:
يقدم النظام الصحي في المملكة العربية السعودية الرعاية الصحية الشاملة المتكاملة لجميع السكان بطريقة عادلة وميسّرة. وتوفر وزارة الصحة شبكة متكاملة من خدمات الرعاية الصحية تغطي جميع مناطق المملكة. وتحدد الوزارة بالتعاون مع مجالِس المناطق الاحتياج ومواقع ومستويات تقديم هذه الرعاية وفقًا للوضع الجغرافي والسكاني وأنماط الأمراض السائدة في المنطقة، وتقدم الوزارة الرعاية الصحية في مرافقها الطبية للمواطنين بشكل مجاني، وحسب برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي المواكب لاحتياجات القطاع.

منظومة المرافق الصحية:
ويستفيد من خدمـات الرعايـة الصحية التي تقدمها وزارة الصحة جميع المواطنيـن والمقيميـن، بالإضافة إلـى الزائرين خلال فترتي الحـج والعمـرة عبر منظومة المرافق الصحية​ التي تتضمن المدن الطبية، والمستشفيات التخصصية، ومراكز الرعاية الأولية. 

حقوق ومسؤوليات المريض:
إيمانًا من وزارة الصحة بحق تمكين المريض وإشــراكه في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمـة، فقد التزمت بإيضاح حقوق المريض ومسؤولياته تجاه المنشأة الصحية في وثيقة حقوق المرضى وذويهم بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، مع الأخذ بالاعتبار الحقوق والواجبات الإنسانية والاجتماعية والوطنية التي كفلها النظام للأفراد للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة وزيادة ثقة المرضى بالمنشآت الصحية وتوطيد أواصر العمل الصحي والإنساني المشترك بين مقدمي الخدمة ومتلقيها علــى جميع الأصعدة. كما أتاحت الوزارة للمرضى نماذج شكوى لرفعها عند معاناتهم تقصيرًا في أثناء تلقيهم الخدمات الصحية.

صحة الأم والطفل:
تهتم وزارة الصحة بنص المادة الرابعة من النظام الصحي في المملكة العربية السعودية  بصحة الأم والطفل وبرامج التحصين من خلال تقديم المعلومات التوعوية المهمة ، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الصحية في أقسام رعاية الأمومة والطفولة في منشآتها ومرافقها الصحية، وبما يحقق أعلى  مستويات الرضا للفئات المستهدفة وذويهم. وتعمل هذه الإرشادات التوعوية والخدمات على حصول الأسرة على حياة زوجية مُرضِيَّة وأكثر أمانًا، كما تشمل اهتمامًا بالصحة الإنجابية من خلال الحصول على فترة حمل وولادة آمنين لضمان صحة الأم والطفل. وتشمل الخدمات المتعلقة بصحة الأم والطفل:
الفحص الطبي قبل الزواج وهو إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية، وبعض الأمراض المعدية؛ وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر أو للأبناء في المستقبل وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا. كما تشمل خدمات الفحص الدوري للأم مثل الكشف المبكر عن سرطان الثدي​، ومواقع عيادات الفحص المبكر لسرطان الثدي. 

ولضمان حمل سهل خالٍ من المضاعفات و طفل بصحة جيدة بإذن الله، وفرت الوزارة خدمة حساب التاريخ المناسب للحمل، وخدمة دورة الرضاعة الطبيعية، وخدمة حساب الموعد التقريبي للولادة.
وابتكرت الوزارة نظام الجواز الصحي للأم والطفل الذي يُعنى بصحة الأم والطفل، من خلال معرفة التاريخ المرضى ومراقبة ومتابعة الحالة الصحية، وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة، ومن ثم توثيق ذلك في الجواز لاستخدامه في المراكز الصحية؛ ليصبح المرجع الأول لصحة الأم وطفلها. ويهدف الجواز إلى تحقيق رعاية صحية متكاملة وحمل آمن وطفولة سليمة وأسرة سعيدة.

وتطبق وزارة الصحة نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم الذي تألف من إحدى وأربعين مادة موزعة على ستة فصول. وكان قد صدر مرسوم ملكي برقم م/76 في 21/11/1424هـ، بالموافقة على نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم.

وفي إطار جهود وزارة الصحة للحفاظ على صحة الأطفال بالمملكة، وحمايتهم من الأمراض، أنشأت الوزارة خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال لتذكير الوالدين بمواعيد التطعيمات الأساسية ضد الأمراض المستهدفة بالتحصين حسب جدول التطعيمات الجديد لوزارة الصحة، حيث يتم إرسال رسالة تذكير بموعد التطعيم على الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني قبل موعد تطعيم الطفل بأسبوع. كما اعتنت بالتغذية المأمونة للطفل فسنت نظـام تـداول بدائل حليب الأم ولائحته التنفيذية، ويهـدف هـذا النظـام إلـى توفيـر التغذيـة المأمونـة، المناسـبة للرضـع وذلـك بحماية الرضاعــة الطبيعيــة وتعزيزهــا وضمــان الاســتعمال الصحيــح لبدائــل حليــب ا لأم عندمــا تدعــو الحاجــة إليهــا علــى أسـاس التوعيـة المناسـبة ومــن خلال أســاليب التســويق والتوزيــع الملائمــة.
من ناحية أخرى، تتناول منصة التوعية بـ(صحة المرأة) مواضيع مهمة مثل:
كما تتناول منصة التوعية بصحة الطفل​ مواضيع مختلفة منها على سبيل المثال:​

الخدمات المقدمة:
  1. خدمة (موعد)هي خدمة الكترونية تقدمها وزارة الصحة السعودية؛ لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه.
  2. خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال.​
  3. تطبيق (صحة): الذي يقدم استشارات طبية عن بُعد من خلال الاتصال المرئي، أو الرسائل النصيّة، أو الرسائل الصوتيّة.
  4. خدمة (937): التي تقدم استشارات طبية عبر الاتصال الصوتي.

أماكن تقديم الخدمات:
  1. مراكز الرعاية الصحية الأولية، من خلال الخريطة التفاعلية من الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 4:00 مساءً.
  2. مراكز الرعاية الصحية العاجلة، من خلال المراكز الصحية المناوبة (24 ساعة).
  3. أقسام الطوارئ بالمستشفيات، من خلال الخريطة التفاعلية​ (24 ساعة).



آخر تعديل : 02 رجب 1442 هـ 01:53 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©