الأيام الصحية لعام 2023

الأسبوع الخليجي للسرطان
مقدمة:
أطلق مجلس الصحة الخليجي حملة توعوية خاصة بمرض السرطان؛ تزامناً​ مع الأسبوع الخليجي للسرطان حول حقيقة المرض وطرق التعامل معه، وكسر حاجز الخوف منه، وماهية الطرق العلمية المتبعة للتعافي منه. 
ولفت المجلس النظر في حملته إلى أهمية الإقبال على الفحوصات وعدم التراخي في هذا الجانب، وعدم تضخيم الخوف من السرطان، مبينًا أن ما نسبته 40% من حالات السرطان يمكن الوقاية منها باتّباع نمط حياة صحي، و40% من حالات الإصابة يمكن التعافي منها إذا اكتُشفت مبكرًا، موضحًا أن العلم لا يزال يتقدم ويتطور للوقاية وعلاج الحالات المتبقية.
حقائق: 
وأكد المجلس في حملته أن التشخيص المبكر لحالة الإصابة بسرطان الثدي تسهم في الشفاء منه بنسبة 98%، مشيرًا إلى أن عمل أشعة الماموغرام للكشف على الثدي تستغرق زمنًا بسيط لا يتجاوز 15 دقيقة، مشددًا على أهمية الإقبال على الفحص وعدم التراخي في التوجه لمراكز الفحص المتخصصة.
وأضاف أن معدل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية لدى النساء أكثر بثلاث مرات من الرجال، مؤكدًا أن فعالية التدخل المبكر إذا اكتُشِف تصل إلى 98.3%.
وأضاف مجلس الصحة الخليجي أن سرطان القولون والمستقيم هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال في الخليج، مؤكدًا على مَنْ أعمارهم ما بين 50 و75 سنة ونظامهم الغذائي قليل الألياف وعالي الدهون المسارعة في الفحص المبكر للتأكد من حالته الصحية. 

تاريخ الأسبوع التوعوي:
عالميًّا: 7-2023/2/1م
محليًّا: 16-1444/7/10هـ​

آخر تعديل : 22 جمادى الثانية 1444 هـ 02:59 م
عدد القراءات :