*
*
*

حرف متبقي
 
مرحباً
25 ربيع الأول 1439 هـ
تطبيقات وزارة الصحة للأجهزة الذكية

 التطبيق الرئيس:
يهدف تطبيق وزارة الصحة الإلكتروني للأجهزة الذكية إلى إتاحة الوصول لكافة معلومات وخدمات الوزارة الصحة إلى جميع المستخدمين من خلال أجهزتهم الذكية؛ حيث يوفر التطبيق الرئيس للوزارة العديد من الخدمات الالكترونية لمستخدمي الأجهزة الذكية المختلفة، ويمكن لمستخدمي التطبيق استعراض نبذة عن الوزارة شاملة رؤية الوزارة ورسالتها وقيمها، أخبار الوزارة، الأيام الصحية العالمية مع إمكانية إضافة الحدث للتقويم، جديد الوزارة، موقع الوزارة، وبيانات الاتصال، بالإضافة إلى تطبيقات الوزارة للأجهزة الذكية، ورابط لموقع الوزارة الالكتروني، كما يمكن لمستخدمي التطبيق الاستفادة من العديد من الخدمات الالكترونية مثل خدمة الاستعلام عن معاملة، التي تتيح لمراجعي الوزارة الاستعلام عن حالة المعاملات المقدمة الكترونيًّا، وكذلك الاستعلام عن أوامر الصرف، وهي خدمة تقدمها وزارة الصحة للشركات المتعاقدة معها؛ حيث تسهل لممثلي الشركات الاستعلام عن أوامر الصرف الصادرة بحق الشركة خلال فترة معينة.  ​





 
 
  
تطبيق (الأدلة الالكترونية):
يهدف تطبيق (الأدلة الالكترونية) إلى توفير إمكانية البحث، وتحديد مواقع المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة لمستخدمي الأجهزة الذكية المختلفة، ويمكن لمستخدمي التطبيق استعراض قائمة المستشفيات الحكومية، المراكز الصحية، مراكز التأهيل، ومراكز غسيل الكلى في جميع مناطق ومدن المملكة، وكذلك إمكانية البحث عن مرفق بأكثر من طريقة، من خلال اسم المرفق، أو المرفق الأقرب لموقع المستخدم الحالي، أو على بعد مسافة معينة. كما يوفر التطبيق معلومات عن المرفق مثل: عدد أسرَّة المستشفى، رقم الاتصال بالمرفق، والتي تتيح للمستخدم الاتصال المباشر عبر الجهاز.
 
وباستخدام خاصية (المفضلة)، يمكن للمستخدم إضافة مرفق صحي إلى قائمة محددة من قِبَله؛ لتسهيل الوصول السريع إليها، دون الحاجة إلى البحث عن المرفق عند كل استخدام. كما تتوافر خاصية (القيادة)، التي تساعد مستخدم التطبيق على الوصول إلى مكان المرفق من المكان الذي يتواجد فيه، من خلال رسم مسار الوصول إلى المركز أو المستشفى المراد التوجه إليه على الخرائط التفاعلية بالجهاز الذكي، وتوجيه المستخدم إلى المكان المرغوب بطريقة سريعة ميسرة.​



 
 
 
تطبيق (صوت المواطن): 
أنشئ تطبيق (صوت المواطن) للأجهزة الذكية، كامتداد لخدمة (صوت المواطن) المتاحة على البوابة الالكترونية لوزارة الصحة، التي تهدف إلى إيصال صوت المواطنين والمقيمين مباشرة إلى المسؤولين في وزارة الصحة، وتشمل كلًا من الشكاوى، الاستفسارات، الاقتراحات، والشكر؛ حيث يمكن للمستخدم عبر التطبيق تقديم بلاغ جديد شاملاً إضافة مرفقات - إن وجد - واستعراض قائمة البلاغات التي تقدم بها، ومتابعة حالة البلاغ، والرد عليه، وتأكيد إغلاقه، وفي حال تأكيد إغلاق البلاغ، يمكن للمستخدم تسجيل مدى رضاه عن الخدمة المقدمة عبر التطبيق.  كما يمكن للمستخدم استعراض قائمة الأسئلة الشائعة عبر التطبيق لتسهيل الحصول على المعلومة.
 
وقد تم ربط الشكاوى والاستفسارات بالإدارات المعنية أوتوماتيكيًّا؛ لتسريع وصول الرسالة إلى الجهة المعنية ومتابعتها حتى يتم الرد عليها. كما أن مدة الرد على الرسائل تم تحديدها بمعدل 3 أيام عمل، وتختلف حسب الموضوع، وفي حال تأخر الرد، يتم تصعيد الرسالة أوتوماتيكيًّا. وعند رد الإدارة على الرسالة، يتم إغلاقها من قِبَل الموظف؛ حيث إنه يتم تنبيه المستفيد برسالة نصية ورسالة بريد الكتروني في كل مرحلة من مراحل الشكوى.





 
 
 
 
تطبيق (التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال): 
تهدف خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال إلى تذكير من لديه أطفال بمواعيد التطعيمات الأساسية ضد الأمراض المستهدفة بالتحصين حسب جدول التطعيمات الجديد لوزارة الصحة؛ حيث يتم إرسال رسالة تذكير بموعد التطعيم على الجوال أو عبر خاصية التنبيه الخاصة بالأجهزة الذكية قبل موعد تطعيم الطفل بأسبوع، ويمكن عبر التطبيق - أيضًا - إدارة معلومات الأطفال، واستعراض لائحة التطعيمات الخاصة بكل طفل ومتابعة حالة التطعيمات.




 
 
appAR.jpg

تطبيق (الأدلة الإرشادية السريرية للرعاية الصحية المبنية على البراهين):
يهدف تطبيق الجوال الخاص بالأدلة الإرشادية السريرية  الرعاية الصحية المبنية على البراهين (EBHC)، لمساعدة الممارسين الصحيين في تنفيذ المبادئ التوجيهية الكاملة في كافة المستشفيات والمراكز الصحية.

 

 

  appAR.jpg

 

 

 في حال وجود أي اقتراحات أو استفسارات حول تطبيقات وزارة الصحة للأجهزة الذكية.. الرجاء إرسالها إلى البريد الإلكتروني التالي:

portal-support@moh.gov.sa

برأيك.. ما أكثر النقاط التي أسهمت تطبيقات وزارة الصحة للأجهزة الذكية في تحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلالها؟



 
 
عدد القراءات:
|آخر تعديل 12 شعبان 1436 هـ 05:35 م