الأيام الصحية لعام 2018

اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي

​​مقدمة:

خصصت منظمة الصحة العالمية يومًا عالميًّا للتوعية بالتهاب الكبد الفيروسي بجميع أنواعه (أ، ب، ج، د، هـ) من أجل تعزيز الوعي به والأمراض التي يسببها، ولزيادة فهم الناس للمرض، حيث إنه قد يؤدي إلى عواقب وخيمة كالإصابة بتشمع الكبد أو السرطان - لا قدر الله - مما يشكل عبئًا صحيًّا عالميًّا.

حقائق عن المرض:
  • ​اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، والبول الداكن، والغثيان والقيء هم أشيع أعراض الإصابة بجميع أنواع التهاب الكبد.
  • يتعافى جميع المصابين تقريبًا من التهاب الكبد الفيروسي (أ)، ويكتسبون مناعة ضده مدى الحياة.
  • يرتبط خطر العدوى بالتهاب الكبد (أ) و(هـ) بنقص المياه الصالحة للشرب، وسوء الصرف الصحي والنظافة العامة (مثل إهمال نظافة اليدين).
  • لا يمكن ظهور التهاب الكبد (د) بدون الإصابة المسبقة بالتهاب الكبد (ب).
  • تنتقل فيروسات التهاب الكبد (ب) و(د) عن طريق الاتصال بسوائل الجسم المختلفة للمصاب.
  • فيروسات التهاب الكبد (ب، ج، د) منقولة بالدم، وتنتقل من خلال مشاركة الأدوات الحادة بدون تعقيم، وممارسات الحقن غير الآمنة، وعدم كفاية تعقيم المعدات الطبية، ونقل الدم ومنتجاته.
  • لا ينتشر فيروس التهاب الكبد (ج) عن طريق لبن الثدي، أو الطعام، أو المياه، أو عن طريق المخالطة العابرة، أو مشاركة الأطعمة والمشروبات مع المصاب.
  • للوقاية من الفيروسات (ج) و(د)، يوصى بأخذ لقاحات التهاب الكبد (أ) و(ب).
الإحصائيات:
البلدان التي تتحمل نحو 50% من العبء العالمي لالتهاب الكبد المزمن يبلغ عددها 11 بلدًا، وهي: البرازيل، والصين، ومصر، والهند، وأندونيسيا، ومنغوليا، وميانمار، ونيجيريا، وباكستان، وأوغندا، وفيتنام.

أما البلدان التي تشهد أيضًا ارتفاعًا في معدل انتشار المرض فيبلغ عددها 17 بلدًا، والتي تتحمل مع البلدان الآنفة الذكر 70% من العبء العالمي، وهي كالتالي: كمبوديا، والكاميرون، وكولومبيا، وأثيوبيا، وجورجيا، وقيرغيزستان، والمغرب، ونيبال، وبيرو، والفلبين، وسيراليون، وجنوب أفريقيا، وتنزانيا، وتايلند، وأوكرانيا، وأوزبكستان، وزمبابوي.

تاريخ اليوم العالمي:
عالميًّا: 28 يوليو 2018م
محليًّا​: 15 ذو القعدة 1439هـ

شعار اليوم العالمي:
 
(ملايين مفقودة)

يعانون 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم التهاب الكبد الفيروسي غير مدركين، دون العثور على تشخيص وربطه بالرعاية، الملايين سوف يعانون وسيتم فقد العيش، في اليوم العالمي لالتهاب الكبد 28 يوليو، ندعو الناس من جميع أنحاء العالم إلى اتخاذ الإجراءات، ورفع الوعي والمشاركة في السعي إلى العثور على (ملايين مفقودة).

المراجع:


آخر تعديل : 26 شوال 1439 هـ 11:09 ص
عدد القراءات :