أخبار الوزارة

الدكتورة الشربيني تحث الحجاج على الالتزام بالنصائح التوعوية
02 ذو الحجة 1436
نصحت استشارية الأمراض المعدية والحميات الدكتورة نسرين الشربيني جميع الحجاج من الداخل والخارج بضرورة الالتزام بالنصائح التوعوية المقدمة لهم من الجهات المعنية، وتأجيل الحج هذا العام من قبل كبار السن ومن يعانون أمراضًا مزمنة، وذلك تجنبًا للتعرض لفيروس (كورونا) حتى يتم القضاء أو السيطرة عليه.
 
وأوضحت أن فيروس (كورونا) ينتقل عبر رذاذ السعال والعطاس من الشخص المصاب للمخالطين القريبين منه، ونصحت بعدم مخالطة الأشخاص المصابين أو من يشتبه بإصابتهم، وبارتداء القناع الواقي الذي يغطي الأنف والفم في أماكن الازدحام، واتباع آداب العطاس والسعال.
 
وأشارت إلى أن هذه الأعراض كسعال وارتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر  تتشابه مع أعراض كثيرة مثل الالتهابات الرئوية، ومنها الإنفلونزا الحادة، ولا يمكن التفريق بينها إلا بإجراء بعض الفحوصات المخبرية والأشعة، ويجب على المصاب المسارعة لأقرب مركز صحي ليتم الكشف على الحالة وبدء الإجراءات التشخيصية والعلاجية مباشرة.
 
جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة نسرين الشربيني في مركز معلومات الإعلام الصحي  ضمن خدمة "صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان" التي خصصتها وزارة الصحة لتوعية حجاج بيت الله الحرام وذويهم بكل ما يتعلق بالاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تأدية هذه الفريضة، من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر.
 
وأشارت د.نسرين الشربيني إلى أنه من بين التطعيمات الفعالة التي يجب على كل من ينوي أداء مناسك الحج التأكد من أخذها تطعيم الحمى الشوكية الرباعي ويعطى كل 3 – 5 سنوات حسب المتوفر، بالإضافة إلى أهمية أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية قبل أسبوعين على الأقل من القدوم إلى المشاعر المقدسة، لا سيما وأن هذا التطعيم يحمي الحاج بنسبة عالية من الإصابة بالإنفلونزا بإذن الله.
 
وأوضحت استشارية الأمراض المعدية والحميات أن من أبرز الأمراض التي يحتمل الإصابة بها عن طريق العدوى في أماكن الازدحام الشديد كموسم الحج أمراض الجهاز التنفسي، وأكثرها شيوعًا الالتهابات الفيروسية العارضة (رشح وسعال واحتقان)، وهي في الغالب لا تستدعي أي مضادات حيوية إلا إذا كان مصدرها بكتيريًّا وهذه يحددها الطبيب المعالج، وكل ما يحتاجه المصاب هو الراحة والإكثار من شرب السوائل مع أدوية مخفضة للحرارة والاحتقان، وفي الحالات الشديدة قد تكون عدوى الجهاز التنفسي بكتيرية المصدر، مما يتطلب علاجها بالمضادات الحيوية تحت إشراف طبي.
 
وأفادت الاستشارية أن أحد أهم الأسباب البكتيرية المصدر للالتهابات الرئوية والتي تتطور إلى مضاعفات شديدة هي (ستيربتوكوكال نيمونيا) ولهذا النوع، ولله الحمد، تطعيم خاص ينصح بأخذه لكل الحجاج كبار السن ومن يعانون أمراضًا مزمنة كالربو وأمراض القلب والشرايين والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض المزمنة ويسمى (pnemococcalvaccine) ويؤخذ قبل الذهاب للحج بأسبوعين، على أن يعاد أخذه كل خمس سنوات إذا لزم الأمر.
 



آخر تعديل : 02 ذو الحجة 1436 هـ 11:21 ص
عدد القراءات :