أخبار الوزارة

الصحة تؤكد تسجيل ثالث إصابة بفيروس الخنازير
أعلن معالي وزير الصحة الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة انه انطلاقاً من الدور الذي تقوم به وزارة الصحة في الحفاظ على صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين ، وفي إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة لمستجدات الوضع بالنسبة لمرض أنفلونزا الخنازير فقد تم اكتشاف الحالة الثالثة بمرض أنفلونزا الخنازير(H1N1 ) A في المملكة العربية السعودية لطفل سعودي يبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف مساء هذا اليوم الخميس 18/6/1430هـ الموافق 11/6/2009م .
 
وأوضح معاليه أن الطفل عاد إلى المملكة برفقة  أهله من الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأحد الماضي 14/6/1430هـ الموافق 7/6/2009م ولم تكن قد ظهرت عليه أعراض المرض حين وصوله حيث قام بمراجعة مستشفى القوات المسلحة بالرياض يوم أمس الأربعاء وذلك عند شعوره بالأعراض وأجريت له الفحوصات المخبرية اللازمة في مثل هذه الحالة وتم التأكد من اصابته بمرض انفلونزا الخنازير صباح اليوم الخميس حيث كانت النتائج ايجابية ، وطبقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير والتي تستند على توصيات منظمة الصحة العالمية فقد جرى إعادة الفحص المخبري في المختبر المركزي بالرياض التابع لوزارة الصحة مساء اليوم الخميس حيث أظهرت النتائج أنها إيجابية وأنه مصاب بمرض انفلونزا  الخنازير(H1N1 ) A ، ويخضع الطفل حالياً للإجراءات الطبية المتعارف عليها في مثل هذه الحالة وذلك بمستشفى القوات المسلحة بالرياض .
 
وأشار معاليه أنه في إطار الاجراءات الاحترازية الوقائية فقد قام مستشفى القوات المسلحة بالرياض بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمخالطين للطفل حسب المعتاد . واختتم معاليه تصريحه سائلاً المولى عز وجل أن يحمي هذه البلاد وقادتها ومواطنيها والمقيمين على أرضها من كل سوء وان يمتع الجميع بدوام الصحة .
 
وتود الوزارة الإيضاح أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين ، كما تود الوزارة التأكيد أنها حريصة على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع وستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة  .. لذا تهيب بالجميع عدم   الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا   الخصوص  . وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه . 
 
ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 )  للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:33 م
عدد القراءات :