أخبار الوزارة

وزارة الصحة : جهود مكثفة لاحتواء مرض السكري ومضاعفاته
​كشفت تقارير حديثة أن تكلفة علاج مرض السكري ومضاعفاته السنوية بالمملكة تزيد على 4 مليارات ريال يتم صرفها لعلاج المرضى الذين تبلغ نسبة ممن هم فوق سن الثلاثين من أعمارهم من مجمل العدد الكلي للسكان نحو 24% وتبذل وزارة الصحة السعودية جهوداً كبيرة لحصر المرض وعلاج المصابين به حيث طرحت الوزارة مؤخراً عدد 20 مشروعاً صحياً جديداً لعلاج مرض السكر بمختلف مناطق المملكة إضافة لقيام الوزارة بإصدار عدد من الكتيبات التعريفية بالمرض وأدلة العمل التي تساعد الفرق الصحية على الاكتشاف المبكر وتشخيص الحالات وصياغة تدابير وقائية وعلاجية موحدة يتم تطبيقها بشكل موسع وفي أوقات متزامنة حتى تتم الاستفادة منها ، وسعت الوزارة أيضاً لتكثيف عمليات التدريب للأطباء والهيئات التمريضية المساعدة حول كافة العمليات المتعلقة بالمرض وطرق السيطرة عليه .
 
ويعتبر السكري من أكثر الأمراض ذات التكلفة العلاجية العالية ويشكل عبئاً مالياً كبيراً للجهات الصحية على المستويين الوطني والدولي فضلاً عن الأسر والأشخاص المصابين .. وهو سبب رئيسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والفشل الكلوي والعمى وجلطات الدماغ ويتسبب في بتر بعض أجزاء الجسم .. ويوجد نحو 200 مليون شخص مصاب بالسكري حول العالم ويتوقع أن يصل عددهم إلى 350 مليون بحلول العام 2025م أكثر من 70% منهم من سكان الدول النامية .. فيما أشارت دراسة إلى أن هناك 6 ملايين حالة سكري يتم اكتشافها كل عام .
 
وتقوم حكومة المملكة ممثلة بوزارة الصحة بتكثيف جهودها لغرض السيطرة على المرض وخصوصاً بين الأطفال وفئات المجتمع الأخرى .. وتسعى الوزارة لمشاركة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسكري الذي ينعقد هذا العام تحت شعار ( العناية بالسكري حق للجميع ) أي أن رعاية مرض السكري حق مكتسب للطفل والشاب والكبير     والغني والفقير .
 
وتلتمس الوزارة لتحقيق هذه الأهداف من خلال وضع برامج وطنية لمكافحة الأمراض الخطيرة ومنها السكري والسعي لتحويل العيادات العامة الخارجية إلى عيادات تخصصية ، كما عملت الوزارة على إنشاء إدارة خاصة للأمراض غير المعدية تتولى تطبيق الخطط الخاصة بالسيطرة على هذه الأمراض على أسس علمية ووفقاً للاستراتيجيات الصحية المتعارف عليها والمطبقة عالمياً .
 
بيد أن الجهود تتجاوز ذلك .. حيث أكدت وزارة الصحة على ضرورة إنشاء عيادات مصغرة داخل المراكز الصحية المنتشرة بمدن المملكة ومحافظاتها والتي يصل عددها إلى أكثر من 1800 مركزاً صحياً .. وتتولى هذه العيادات استقبال الحالات المرضية وعلاجها ومتابعتها وتقويمها وتحسين نظام الإحالة والرعاية المشتركة مع أطباء المستشفيات وهناك توجه لوضع معايير علمية وعملية تنظم عمل هذه العيادات وأسلوب العمل فيها .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:16 م
عدد القراءات :