أخبار الوزارة

تطوير أنظمة السجلات الطبية بمستشفيات المشاعر
06 ذو الحجة 1440

عملت وزارة الصحة على تطوير السجلات الطبية بمستشفيات المشاعر، وذلك بعد نجاح تجربتها في العام الماضي، كما دعَّمت مستشفياتها هذا العام بأجهزة حديثة للعمل على تطوير قسم السجلات الطبية وتيسير العمل فيها بشكل أفضل.

تجدر الإشارة إلى أن الصحة الإلكترونية بالوزارة قد عملت خلال حج العام الماضي على تطوير قسم السجلات الطبية بمستشفيات المشاعر، من حيث التسجيل اليدوي على الاستمارات؛ بحيث يصبح التسجيل عن طريق مسح على أسورة المريض من خلال (الباركود) المتصل. وساهم هذا التطوير بنظام آلية العمل بالسجلات الطبية في سرعه تسجيل الحجاج دون عناء الانتظار، كما خفف من كثرة الزحام أمام موظف السجلات. وزودت الصحة الإلكترونية قسم السجلات الطبية خلال حج هذا العام (١٤٤٠هـ) بأحدث الأجهزة المطوَّرة التي تعمل بنظام (الأندرويد) وبخاصية اللمس على الشاشة واللاسلكي للوحة المفاتيح والماوس وباكورد لاسلكي؛ مما يسهل على موظف السجلات الوصول إلى المريض أينما يكون.

جدير بالذكر أن قسم السجلات الطبية يُعد من أهم أقسام المستشفى، ولا سيما مستشفيات المشاعر التي تقع على عاتقها مسؤولية الاهتمام بملفات المرضى، وإعداد التقارير الإحصائية للمرضى، والدخول والخروج التي توضح نوعية وكمية العمل الذي تم إنجازه، والمساهمة في تطور الخدمات، كما تُعد السجلات الطبية وثيقة سرية مصانة صحيحة سارية واضحة كاملة. ولذا، فإن هذه التطورات تساهم بشكل كبير في دقة المعلومات بالسجلات الطبية للمريض الحاج، فضلًا عن منح موظف السجلات فرصة عظيمة للإبداع في طريقة إدخال المعلومات عبر الجهاز.






آخر تعديل : 07 ذو الحجة 1440 هـ 03:28 م
عدد القراءات :