أخبار الوزارة

 (لصحة): مستشفى منى الشارع الجديد يُنفِّذ برنامج السلامة الدوائية
05 ذو الحجة 1440
​قدمت وزارة الصحة برنامج السلامة الدوائية بمستشفى منى الشارع الجديد الذي يستهدف العاملين من الكادر الطبي بالمستشفى لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام؛ حيث استفاد منه ٧٥ طبيبًا و١١٤ ممرضًا وممرضة، و١٣ صيدليًا وصيدلانية.

ويأتي هذا البرنامج لتطبيق معايير الجودة في متطلبات السلامة الأساسية بالمستشفيات والمراكز الصحية بمستشفيات المشاعر المقدسة؛ من أجل الحد من من الأخطاء الطبية والدوائية، والآثار الجانبية من العاملين. ويتكون البرنامج من سلسلة محاضرات وعمل سياسات وإجراءات يتم تطبيقها والعمل بها بالمستشفى حسب سياسات وإجراءات معتمدة من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي).

تجدر الإشارة إلى أن أهم هذه السياسات تتمثل في توثيق وتسجيل الأخطاء الدوائية والآثار الجانبية، وتحسين سلامة المرضى من الأخطاء المتعلقة بالأدوية عالية الخطورة أو المتشابهة في الشكل، وتسجيل قائمة بالاختصارات الممنوعة في الوصفات والأوامر الطبية، وتقييد صرف المضادات الحيوية وفق السياسات والأدلة العلاجية المحلية والدولية، ووضع نظام وصف وصرف الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية، ووضع قواعد وإرشادات تحتوي على الأدوية التي تُعطى بالتسريب الوريدي، ووضع قواعد وإرشادات للترياق، ووضع تعليمات بالأدوية الخاصة بثبات الأدوية بعد فتحها، بالإضافة إلى غير ذلك من الاستراتيجيات والسياسات الخاصة ببرنامج السلامة الدوائية.






آخر تعديل : 06 ذو الحجة 1440 هـ 02:45 م
عدد القراءات :