أخبار الوزارة

(صحة مكة المكرمة) تعلن جاهزيتها لتقديم خدماتها للمعتمرين خلال رمضان
02 رمضان 1440

أكدت (صحة مكة المكرمة) جاهزية خطتها الصحية لخدمة المعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك للعام 1440هـ.

 وأوضحت أنها ظلت تعمل على إعداد الخطة الرمضانية منذ نهاية الموسم، لتشرع في تنفيذها قبيل دخول شهر رمضان، من خلال قياس جاهزية المستشفيات والمرافق الصحية لاستقبال المرضى؛ لتقديم الرعاية الطبية والوقائية للمعتمرين خلال الشهر المبارك، منذ دخولهم إلى المملكة عبر منافذها الثلاثة الجوية والبرية والبحرية، إلى وصولهم للأراضي المقدسة بمكة المكرمة، ثم مغادرتهم إلى بلادهم سالمين غانمين.

وقالت (صحة مكة المكرمة) إنها تقدم خدماتها الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي عبر المراكز الصحية المنتشرة بالمنافذ، والمنافذ هي:

  1. المنفذ البحري (ميناء جدة الإسلامي)، من خلال مركز طبي يوفر الخدمات العلاجية للقادمين من خلاله.
  2. الجوي (مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة)، ويقدم خدماته بمراكز طبية بمدينة الحجاج بالمطار، إضافة إلى فِرَق الطب الوقائي المنتشرة بالصالات.
  3. المنفذ البري، والخطوط السريعة، ومحطة قطار الحرمين.
وتتضمن الخدمات الوقائية، فسح الطائرات والبواخر، ومناظرة القادمين من الدول الموبوءة والمحجرية، وتطعيم من لم يحمل شهادات التطعيم، ومن ثم تطبيق الاشتراطات الصحية عليهم.

وتشمل الخدمات العلاجية، مناظرة الحالات المرضية، وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة لها، وتقديم العلاج، ومن ثم نقل المرضى إلى المستشفيات.

موضحة أن الخدمات الطبية التي ستقدم للمرضى بالمستشفيات والمراكز الصحية بمكة المكرمة تشمل جميع مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات، بالإضافة إلى مستشفى الحرم، ومستشفى أجياد للطوارئ، والمراكز الصحية بالمنطقة المركزية.

وأشارت إلى أنها أعدت أربعة مراكز صحية؛ لتقديم الخدمات والرعاية الطبية للمعتمرين، بالإضافة إلى مستشفيي الحرم، وأجياد للطوارئ؛ حيث تقوم مراكز الطوارئ بتقديم الخدمات العلاجية، في أقسام الطوارئ، والعناية المركزة، للحالات الطارئة والعاجلة والحادة، من خلال المراكز التي يتم العمل بثلاثة منها في موسمي الحج ورمضان على مدار الساعة، والمراكز هي:
  1. مركز رقم (1)، في الدور الأول من باب (85) إلى باب (88)، في توسعة الملك فهد بالجهة الغربية من المسجد الحرام.
  2. مركز رقم (2)، بجوار باب السلام، في قبو المسعى، بالجهة الشرقية من المسجد الحرام، حيث يتم العمل بهذا المركز طوال العام، وعلى فترتين صباحية ومسائية.
  3. مركز رقم (3)، في الدور الأرضي، بجوار باب المروة.
  4. مركز رقم (4)، في الدور الأول، بجوار جسر أجياد.
ويعمل مستشفى الحرم، وكذلك مستشفى طوارئ أجياد على تقديم الخدمات الطبية، واستقبال الحالات الحرجة والطارئة والحادة في قسم الطوارئ على مدار الساعة. يُشار إلى أن مستشفى الحرم يقع بمنطقة الشامية في ساحة توسعة الملك عبدالله من الجهة الشمالية، وتعمل بموسمي الحج ورمضان. وبالمستشفى قسم للعناية المركزة، سعته15 سريرًا، وغرفة للعزل، مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية مثل: التنفس الاصطناعي، ومراقبة المرضى، ومضخات الحقن. وبالمستشفى - أيضًا - قسم للطوارئ سعته سبعة أسرة، مجهز بأحدث الأجهزة، بينها سريران للإنعاش القلبي – الرئوي، وجهاز تنفس اصطناعي ثابت وآخر متنقل. وبالمستشفى قسم للملاحظة، سعته 12 سريرًا مجهزة بأحدث الأجهزة.

ويقع مستشفى أجياد للطوارئ بجوار الحرم المكي الشريف، ويستقبل الحالات الحرجة والطارئة والحادة في قسم الطوارئ على مدار الساعة. وبالمستشفى قسم للعناية المركزة، يستقبل الحالات غير التخصصية وغير الجراحية، وسعته12 سريرًا، وكل سرير بغرفة منفصلة. وبه – أيضًا -  غرفة واحدة للعزل، ذات ضغط سالب مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية. ويضم المستشفى قسمًا للعناية القلبية وسعته 8 أسرة، مجهزة بأحدث الأجهزة، وبالقسم جهاز موجات فوق صوتية، ومحطة مراقبة مرضى مركزية بمنطقة استقبال (كونتر) التمريض. أما قسم الطوارئ بالمستشفى، فسعته 32 سريرًا، ومجهز بأحدث الأجهزة للتعامل مع الحالات الحرجة والعاجلة والحادة. وبالقسم سريران للإنعاش القلبي – الرئوي، وخمسة أسرة للفرز، وعشرة أسرة لطوارئ الرجال، وسبعة أسرة للنساء، وثمانية أسرة للملاحظة.

وزادت (صحة مكة المكرمة) أن مستشفيات النور التخصصي، حراء العام، الملك عبدالعزيز، الملك فيصل، الولادة والأطفال، ابن سيناء بحدا، مبنى الصحة النفسية التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز، مدينة الملك عبدالله الطبية، كلها تعمل وفق النظام المعمول به على مدار العام، بما في ذلك موسم رمضان والمبارك.

وأضافت أن 85 مركزًا للرعاية الصحية الأولية كانت تقدم خدماتها الصحية من غرة شهر شعبان إلى الثلاثين منه، حيث يعمل 72 مركزًا بواقع 8 ساعات يوميًّا، بين الساعة الثامنة صباحًا والرابعة مساءً. وهناك عشرة مراكز تعمل بواقع 16 ساعة يوميًّا، بين الساعة الثامنة صباحًا والثانية عشر مساءً. وقالت إن مركزي النوارية، الكعكية الصحيين يعملان على مدار اليوم كله، بينما يعمل مركز صحي الزيماء لمدة 13 ساعة يوميًّا.     

من جهة أخرى، فقد بلغ عدد المراكز الصحية المعتمد تشغيلها بدءًا من غرة شهر رمضان المبارك إلى اليوم العشرين منه، على فترتين صباحية ومسائية من العاشرة صباحًا إلى الواحدة مساءً، ومن العاشرة مساءً إلى الواحدة صباحًا 50 مركزًا. كما يعمل 12 مركزًا لمدة ست ساعات يوميًّا، من العاشرة صباحًا إلى الواحدة مساءً. ويعمل 12 مركزًا لمدة 12 ساعة، على فترتين، من العاشرة صباحًا إلى الواحدة مساءً، ومن العاشرة مساءً إلى الواحدة صباحًا.

الجدير بالذكر أن مستشفيات مكة المكرمة كانت قد قدمت خدماتها الطبية والعلاجية خلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان الماضي لنحو 22988 حالة. وبلغ عدد من تم إدخالهم إلى المستشفيات 1260 حالة؛ حيث استقبلت أقسام الطوارئ 19341حالة، كما أجريت 147 عملية جراحية مجدولة، و254 عملية طارئة، واستقبلت 208 حالات ولادة، و154 حالة مناظير، و1462 حالة غسيل كلى، و118 عملية يوم واحد، و44 حالة عملية قسطرة.






آخر تعديل : 03 رمضان 1440 هـ 11:37 ص
عدد القراءات :