أخبار الوزارة

أكثر من 13 ألف فحص مخبري وإشعاعي أجراها مستشفى نفي العام
07 شعبان 1439
​قالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض إن 40104 مرضى استفادوا من الخدمات الصحية التي يقدمها مستشفى نفي العام خلال العام الماضي؛ حيث بلغ إجمالي عدد المرضى الذين راجعوا قسم الطوارئ 22.104 مراجعين، فيما استقبلت العيادات الخارجية للمستشفى 18.000 مريض خلال الفترة نفسها.

وأوضحت (صحة الرياض) أن 35 مريضًا تلقوا خدمات العناية الحرجة، بينما استفاد 784 مريضًا من خدمات غسيل الكلى بالمستشفى خلال عام 1438هـ. كما أجرى المستشفى 160 عملية جراحية كبرى وصغرى بمختلف التخصصات الصحية.

وأضافت أن برنامج الرعاية الصحية المنزلية بمستشفى نفي العام قدم خدماته لـ41 مريضًا عبر الطواقم الطبية الميدانية والمتخصصة، وذلك من خلال 2.631 زيارة للمرضى في منازلهم، لافتة إلى أن المستشفى وضمن خدماته الصحية المتكاملة قدم خدمات التأهيل الطبي لعدد 2.756 مريضًا. كما تلقى 76 مريضًا من طويلي الإقامة الخدمات الصحية المناسبة عن طريق الأطباء والتمريض بأقسام المستشفى المختلفة.

وفيما يتعلق بالخدمات الطبية المساعدة أجرى مستشفى نفي 113.707 فحوصات مخبرية وإشعاعية خلال الفترة نفسها، منها 96.707 فحوصات مخبرية، و17.000 فحص إشعاعي.

من جانب آخر، حذرت (الصحة) من بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية، وشددت على أهمية الالتزام بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، الذي يحظر على الصيدلي أن يصــرف أي دواء إلا بوصفــة طبيــة صــادرة مــن طبيــب مرخــص لــه بمزاولــة المهنــة فــي المملكــة.

وأبانت (الصحة) من خلال حملة توعوية أطلقتها بهذا الخصوص عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن من يخالف ذلك ستطبق بحقه العقوبات النظامية التي تشمل (غرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال - إلغاء الترخيص - السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر).

جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية عن المضادات الحيوية، وذلك بهدف توعية أفراد المجتمع بمختلف فئاته والممارسين الصحيين بأهمية الترشيد والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، من خلال تنفيذ أنشطة توعوية موسعة في كافة المناطق عبر المنشآت الصحية والأسواق التجارية.





آخر تعديل : 07 شعبان 1439 هـ 10:40 ص
عدد القراءات :