أخبار الوزارة

"الصحة" تحتفي بيوم التأسيس وتستذكر مساهمات الملوك والمواطنين
11 شعبان 1445

​​​احتفت وزارة الصحة بذكرى تأسيس الدولة السعودية، التي أسسها الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، باعتبارها كيانًا سياسيًّا يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار، حين أصبحت الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى، وذلك تفاعلاً مع حملة يوم التأسيس بعنوان "أصلها_ثابت" والمناسبة الوطنية الخالدة.

وحددت الدولة 30 جمادى الثاني 1130ه، الموافق 22 فبراير 1727م، ليكون تاريخًا لتأسيس الدولة السعودية الأولى، وتولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في النصف الثاني من عام 1139ه.
هذا وقد ركَّزت الحملة بشكل خاص على رمزية النخلة، باسم "أصلها ثابت"، مقتبسة من الآية القرآنية (أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ)، إذ تحمل النخلة رمزية الثبات، وهي موجودة في هذه الأرض عبر السنين، ومنذ قديم الزمان، وتحمل في طياتها تاريخًا طويلاً من الاستقرار والازدهار.
ويأتي يوم التأسيس استذكارًا لامتداد الدولة السعودية منذ ثلاثة قرون، وإبرازًا للعمق التاريخي والحضاري لها، واحتفاءً بالإرث الثقافي المتنوع، ووفاءً لمن أسهم في خدمة الوطن من الأئمة والملوك والمواطنين.
وتعكس نخوة العوجاء نخوة الدولة السعودية، وهي النداء الذي يبث الحماس والفخر وروح الانتماء للوطن، ويعبر عنها أبناء الوطن في أهازيجهم الوطنية، فيما تعني النخوة النداء المرتبط بمجتمع أو دولة، ليبث في أهلها الحماسة والفخر، بينما العوجا هي الدرعية التي تقع على امتداد وادي حنيفة بطبيعته المتعرجة.






آخر تعديل : 11 شعبان 1445 هـ 08:53 م
عدد القراءات :