أخبار الوزارة

الملتقى العالمي للتطوع الصحي يختتم أعماله بالرياض
11 ربيع الثاني 1445

​اختُتِمت أمس أعمال الملتقى العالمي للتطوع الصحي 2023م؛ تحت عنوان (التطوع الصحي في مواجهة الأمراض المزمنة)؛ والذي نظّمته وزارة الصحة، ممثّلةً بمركز التطوع الصحي في الرياض.

وجاء الملتقى مواكبًا لما تشهده المملكة من تحولات على كل المستويات في إطار تحقيق رؤية السعودية 2030؛ حيث حظي بإقبال من الفئات المستهدفة، إذ بلغ عدد الحضور نحو (1500) مشارك ومشاركة من الأكاديميين الصحيين، والجمعيات الأهلية الصحية، والمتطوعين الصحيين، بالإضافة إلى إدارات التطوع الصحية. 
كما تضمن الملتقى في يومه الأخير، جلسة حوارية بعنوان (تحديات التطوع الصحي في مواجهة الأمراض المزمنة)، نُوقش خلالها عددٌ من المحاور، كان أبرزها التكامل والتنسيق بين القطاعات بغية مواجهة الأمراض المزمنة، إضافة إلى إدارة المتطوعين وتعزيز الوعي لتبني مفاهيم وممارسات التطوع الصحي.
​هذا وقد أثرى المشاركون الحضور في الجلسة التخصصية الثانية، التي كانت بعنوان (دور التطوع الصحي في اكتشاف وعلاج الأمراض المزمنة). كما تناولت الجلسة التخصصية الثالثة دور التطوع الصحي في تقليل المضاعفات وتحسين جودة حياة المريض، وشملت أعمال اليوم الثاني والأخير من الملتقى كذلك، استعراض تجربة عالمية، ألا وهي تجربة "صندوق إعانة المرضى" بدولة الكويت، والذي يُعدّ أول مؤسسة طبية خيرية تأسست في دولة الكويت؛ حيث يقوم هذا الصندوق على إعانة المرضى المحتاجين دون اعتبارات الجنسية أو الدين أو المذهب.
وقد شهد الملتقى تنظيم ورشتي عمل، بعنواني: (قياس الأثر المجتمعي للتطوع في الأمراض المزمنة)، و(معيار التطوع الصحي).
يُذكر أن إقامة وزارة الصحة للملتقى العالمي للتطوع الصحي 2023م، يأتي امتدادًا للنجاحات التي حققتها الملتقيات العلمية المحلية الثلاثة سابقًا، وذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية لمركز التطوع الصحي بالوزارة، والمتمثلة في تنظيم التطوع في المجال الصحي، وتمكين نشر وتعزيز ثقافة التطوع الصحي، بالإضافة إلى تحقيق التَّميُّز المؤسسي في المجال تحقيقًا لمستهدف التطوع ضمن أهداف برنامج التحول الصحي وفق رؤية السعودية 2030.







آخر تعديل : 11 ربيع الثاني 1445 هـ 04:39 م
عدد القراءات :