أخبار الوزارة

8 ساعات جراحية لإعادة ترميم وجه مصاب تعرض لحادث مروري
19 ذو القعدة 1444

​​8 ساعات جراحية لإعادة ترميم وجه مصاب تعرض لحادث مروري

تمكَّن فريقٌ طبيٌّ متخصص في جراحة الوجه والفكين من إنقاذ حياة شاب -تعرَّض وجهُه لتهشُّم وكسور بسبب حادث مروري كاد أن يودي بحياته- في عملية استغرقت 8 ساعات تكللت -ولله الحمد- بالنجاح.

وقالت الصحة في الباحة: إن أطباء مستشفى الأمير مشاري استقبلوا نداءً بوجود حالة تحتاج إلى إنقاذ حياة بإجراء تدخُّل جراحي عاجل وسريع بسبب تعرُّضها لحادث مروري شديد؛ حيث تبين عند استقبال الحالة في قسم الطوارئ وإجراء الفحوصات السريرية والإشعاعية تعرُّض المصاب إلى تهشُّم وكسور وتفتُّت في منطقة الوجه، وانفصال الوجه من الجهة اليسرى من الجمجمة والفكين والأنف، وأجريت الإسعافات الأولية للسيطرة على حياة المصاب.
وقالت الفِرَقُ الطبية المعالجة للحالة إنه قد اتُّفِق على الفور على استدعاء تخصصات (المخ والأعصاب، والجراحة العامة، والأنف والأذن والحنجرة، وجراحة العظام، وقسم العيون، والتخدير)، وتقرر إجراء تدخُّل جراحي عاجل؛ حيث تمكن الفريق الطبي من إعادة كسور الفك السفلي بزاوية الفك اليسرى، وجسم الفك السفلي الأيمن وتثبيته بالشرائح المعدنية، كما أعيدت كسورُ الأنف والجانب الداخلي لمحجر العين من الجهة اليسرى وثُبِّتَت بشريحة معدنية، وروعيت حركة العين في عملية معقدة استغرقت 8 ساعات جراحية.
وأشار الفريق المعالج أن المصاب قد نُقِل إلى العناية الفائقة للملاحظة الطبية التي استمر وجوده بها لمدة 48 ساعة ليُنقَلَ بعدها لغرف التنويم لمتابعة حالته من قِبَلِ الأطباء والتمريض، وتقديم الخدمات العلاجية له لحين استقرار الحالة وخروجه بالسلامة بإذن الله من المستشفى.
الجدير بالذكر أن مستشفى الأمير مشاري في بالجرشي أجرى خلال الشهر الماضي أكثر من 570 عملية جراحية في جميع التخصصات، فيما بلغ عدد مراجعي الطوارئ 4750 مراجعًا، وأكثر من 6400 مراجع للعيادات الخارجية خلال نفس الشهر.






آخر تعديل : 22 ذو القعدة 1444 هـ 04:41 م
عدد القراءات :