أخبار الوزارة

تدخُّلٌ عاجل ينقذ حياة فتاة في جدة
23 جمادى الثانية 1444
أجرى أطباء المخ والأعصاب في محافظة جدة تدخُّلًا جراحيًّا عاجلًا أسهم -بفضل من الله- في إنقاذ حياة فتاة عشرينية تعرضت لحادث مروري مروع استغرق 5 ساعات في غرفة العمليات، وتكلل -ولله الحمد- بالنجاح.

وقالت صحة جدة: إن مستشفى الملك فهد بالمحافظة تلقى بلاغًا عاجلًا من أحد المستشفيات بالمحافظة عن وجود حالة إنقاذ حياة طارئة وعاجلة تحتاج إلى تدخُّل في تخصصات دقيقة؛ حيث استقبل الحالة وأجريت الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية التي أكدت وجود إصابات متعددة في جسم المريضة، مع انخلاع وكسر حاد بفقرات الرقبة الرابعة والخامسة؛ مما قد يُنتِج ضِيقًا شديدًا في التنفس، وعدم حركة في الأطراف الأربعة معًا.

وأشارت إلى أن الفريق الطبي المعالج للحالة قرر على الفور إدخال المريضة إلى قسم العمليات، وإجراء التدخل الجراحي العاجل الذي أجري فيه شَدٌّ رقبي هيكلي وأعيد الخلع الرقبي جراحيًّا، وكذلك ثُبِّت الكسر والفقرات المتضررة بأجهزة وأدوات خاصة بعمليات جراحة المخ والأعصاب، وأزيل الضغط الشديد على الحبل الشوكي، وأيضًا أُجري تحرير للحبل الشوكي باستخدام المجهر وجهاز الملاحة الجراحي الموجَّه والمخصص لعمليات جراحة المخ والأعصاب الدقيقة.

وأضافت أن المريضة بعد إجراء العملية نُقِلت لقسم العناية المشددة نظرًا لخطورة الحالة والاحتياج للمتابعة الدقيقة من قبل الطواقم الطبية لحين تحسُّن الحالة تحسنًا ملحوظًا ومستمرًّا، ثم نُقِلت لغرف التنويم واستكمل البرنامج العلاجي من قبل طواقم التمريض وأقسام التأهيل العلاجي، وتماثلت المريضة -بحمد الله- للشفاء التدريجي وهي في تحسُّن مستمر.

الجدير بالذكر أن إنقاذ حياة الحالة المذكورة أسهَم فيه عددٌ من التخصصات النادرة والدقيقة التي أجرت العملية ومنها: التخصصات الطبية الجراحية، وأطباء جراحة المخ والأعصاب، والتخدير، والتمريض، والتأهيل.

يُذكر أن مستشفى الملك فهد أجرى 150 عملية جراحية في مختلف التخصصات الطبية خلال أسبوع من الفترة 8- 14 يناير في العام الميلادي الجديد.




آخر تعديل : 24 جمادى الثانية 1444 هـ 09:34 م
عدد القراءات :