أخبار الوزارة

استخدام التردد الحراري لعلاج ورم كبدي لمريض بنجران
09 جمادى الثانية 1444

تمكَّن فريقٌ طبيٌّ متخصص في الأشعة التداخلية والقسطرة من إجراء عملية لمريض بتقنية التردد الحراري لعلاج ورم كبدي استغرقت مدتها (30 دقيقة) تكللت -ولله الحمد- بالنجاح.
وقالت صحة نجران: إن الفريق الطبي بمستشفى الملك خالد بالمنطقة استقبل مريضًا ستينيًّا في قسم الطوارئ وهو يشكو من آلامٍ حادة في الجهاز الهضمي، وبعد إجراء الفحوصات السريرية والتحاليل المخبرية والأشعة المقطعية تبين وجود ورم في الكبد، مع الأخذ في الاعتبار ملف المريض الطبي السابق الذي أجرى فيه استئصالًا جراحيًّا لورم كان في المعدة.
وأكدت أنه تقرر على الفور إجراء تدخُّل علاجي من قِبَل فريق الأشعة التداخلية بتقنية التردد الحراري الذي يُستخدَم في المنطقة لأول مرة، وعلاج الورم الكبدي من خلال إبرة تُدخل عن طريق الجلد تحت إرشادات الأشعة، ثم يُكوَى الورم ويُقضَى على جميع الخلايا السرطانية. ونُقِلَ لقسم التنويم عقب العملية لمتابعة الحالة حتى استقرت وخرج من المستشفى بصحة وعافية ولله الحمد.
وأشار الفريق الطبي أن العلاج بالتردد الحراري سجَّل نِسَبًا عالية جدًّا في الشفاء، ولا تصحبه مضاعفات أو آلام يعاني منها المريض، وتكون نسبة التعافي أسرع وخروج المريض من المنشأة الصحية أكبر.
يُذكَر أن قسم الأشعة التداخلية والقسطرة بالمستشفى أجرى أكثر من 3696 عملية خلال العام 2022 تضمنت علاج الأورام، وسحب الجلطات، وإيقاف النزيف، وفتح الشرايين، والعديد من الإجراءات الأخرى؛ مما أسْهَم في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المنطقة.







آخر تعديل : 11 جمادى الثانية 1444 هـ 12:12 ص
عدد القراءات :