أخبار الوزارة

(الصحة): الجرعة التنشيطية من لقاح (كورونا) آمنة ومتاحة للجميع وتعزز مناعة المجتمع
02 ربيع الثاني 1443
​قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي إن الجائحة ما زالت قائمة على المستوى العالمي، ولهذا فالجائحة مستمرة، وهناك دول تشهد ارتفاعًا ملحوظًا، ومن أهم أسباب الارتفاع التراخي السريع في الإجراءات، بالإضافة إلى عدم استكمال التحصين، مبينًا أن عدد جرعات لقاح (كورونا) المعطاة في المملكة تجاوز 46 مليون جرعة، واستكمل التحصين ما يقارب 21 مليونًا و700 ألف شخص، مضيفًا أن الجرعة التنشيطية آمنة، وهناك دراسات تثبت ذلك، وهي متاحة للجميع، وتعزز مناعة المجتمع، مشددًا في الوقت نفسه على كل من لم يأخذ اللقاح حتى الآن، قائلاً إن العلم والعقل يقولان إنه مهم لصحتكم وأرواح من حولكم، ونحن نقول من القلب بادروا بأخذ اللقاح لسلامتكم وسلامة الآخرين.
وقال العبدالعالي إننا استبشرنا بمأمونية اللقاحات وفعاليتها لمن هم دون الـ12 عامًا وحتى عمر 5 أعوام، مشيرًا إلى أنه في حال اعتماد منح الجرعات لهم سيتم التنويه عن ذلك، مضيفًا أنه تم تسجيل 40 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 548930 حالة. كما بلغ عدد الحالات النشطة 2268 حالة. كما بلغ عدد الحالات الحرجة 50 حالة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة مساعد وزير الرياضة للإعلام والتواصل والمتحدث الرسمي، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل 537858 حالة، بإضافة 64 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 8804 حالات، بإضافة حالة وفاة جديدة.
من جانبه، أكد مساعد وزير الرياضة للإعلام والتواصل والمتحدث الرسمي أنه بعد صدور القرار الخاص بتخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على الجرعتين، تم بالتنسيق مع (وقاية) تحديث البروتوكولات الخاصة بالأنشطة الرياضية بالصالات، والمراكز، والتدريبات الرياضية، والمباريات، بالإضافة إلى عودة الجماهير، وهذه البروتوكولات اشتملت على كل ما يتعلق بالقطاع الرياضي وأنشطته المختلفة. ومن أهم ما جاء فيها التأكيد على اقتصار الدخول لمن تكون حالتهم الصحية (محصن) وفقًا لما يظهره تطبيق (توكلنا)، إلى جانب الالتزام بارتداء الكمامة في الملاعب؛ كونها من الأماكن المفتوحة المستثناة من القرار، وإلغاء التباعد الاجتماعي بين الأفراد والأجهزة الرياضية في الصالات والمراكز، بالإضافة إلى السماح بدخول الأطفال دون سن 12 عامًا بشرط وجود مرافق محصن.
كما تم التأكيد على تقليل اللقاءات الصحفية والإعلامية، وعدم تمكين أي شخص من دخول المنشأة في حال ظهور أي أعراض مرضية.  كما تم إلزام الممارسين بضرورة استخدام أدواتهم الشخصية الخاصة.
ولتطبيق البرتوكولات والالتزام بها تم التأكيد على عدد من الإجراءات أهمها زيادة عدد المنظمين في المباريات والفعاليات الرياضية، وعدم بيع التذاكر في المنشآت، واقتصار بيعها عبر المنصات الإلكترونية، بالإضافة إلى تكثيف عمليات الرصد للمخالفين، ورفع تقارير يومية عن ذلك، إلى جانب إقامة ورش عمل مع الشركات المنظمة للمباريات والأندية ورابطة دوري المحترفين، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية الخاصة بالالتزام بالإجراءات الاحترازية.
وتم التأكيد على القطاعات المنظمة والمشغلة في القطاع الرياضي كشريك مهم في تطبيق الإجراءات الاحترازية بضرورة تخصيص مشرفين للتأكد من تنفيذ البروتوكول، وكذلك التأكد من توفر جميع الاشتراطات في المنشأة الرياضية، وتوعية العاملين عن أعراض المرض ووسائل انتقاله، وتدريبهم على طريقة الفحص.
ووزارة الرياضة بالتعاون مع شركائنا في القطاعات الحكومية الأخرى قامت بتفعيل المتابعة والدور الرقابي من خلال القيام بـ10 آلاف جولة رقابية منذ عودة النشاط الرياضي نهاية 2020، وبلغ عدد المخالفات المرصودة على المراكز والصالات الرياضية أكثر من 814 مخالفة، وبلغ عدد المخالفات المرصودة على الأفراد في الصالات والمراكز الرياضية أكثر من 314 مخالفة. أما على مستوى المباريات والمنافسات الرياضية، فيتم رصد المخالفات على الجماهير بالتعاون مع الجهات المعنية وفق الأنظمة المتبعة في ذلك، فيما تتولى لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية بما يخص الأجهزة الفنية والإدارية في الأندية.
ومن أجل رياضة آمنة، ندعو الجماهير الرياضية ومرتادي الصالات والمراكز إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية، والالتزام بارتداء الكمامة في المنشآت الرياضية المفتوحة والمغلقة، عدا عند ممارسة الرياضة. كما نشجع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة على عدم الحضور إلى الملاعب، وندعو العاملين في المجال الرياضي إلى توعية المتدربين والجماهير بأهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية، مشيدًا بالدور الكبير للأندية والاتحادات الرياضية وجهودهم في التقيد بالإجراءات الاحترازية.






آخر تعديل : 28 ربيع الثاني 1443 هـ 09:09 م
عدد القراءات :