أخبار الوزارة

(الصحة) تؤكد أهمية أخذ المعلومات الصحية الخاصة بـ(كورونا) من المصادر الموثوقة
20 صفر 1442

أكد مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة د.محمد العبدالعالي أن حالات الإصابة تختلف من حالة إلى أخرى؛ لذلك يجب أخذ المعلومات الصحية من المصادر الموثوقة، ومن أهم المصادر قطاعنا الصحي.
وأعلن أنه تم تسجيل 468 ‏حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 337711 حالة، من بينها 9556 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 913 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء، بمشاركة هاني بن حسني حيدر المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 323208 حالات، بإضافة 596 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 4947 حالة، بإضافة 24  حالة وفاة جديدة، مشددًا على أن ارتداء الكمامة لفترة طويلة ومنذ بدء الجائحة يعد أحد مصادر الوقاية والحد من انتشار الفيروس وسلامتنا كأفراد ومجتمع، مضيفًا أن إجمالي عدد الفحوصات في المملكة بلغ 6828117 فحصًا مخبريًّا دقيقًا، بإضافة 52184 فحصًا خلال الـ24 ساعة الماضية.
من جانبه، استعرض المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني بن حسني حيدر محاور خطة الرئاسة لموسم العمرة في مرحلتها الأولى التي تنقسم إلى أربعة محاور تتمثل في: قياس درجة حرارة المعتمرين، مع التأكيد على ارتداء الكمامات, واستمرار منع دخول المشروبات والمأكولات, وترتيب الصفوف بشكل متباعد لمنع التقارب, وفحص دافعي العربات وإلزامهم بالإجراءات الاحترازية, ومنع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود, وتجهيز أربعة مقرات للعزل في حال ظهور أعراض (كورونا) على أي معتمر لا قدر الله, وتخصيص رقم (1966) للبلاغات الهاتفية, وتوفير أجهزة تعقيم الأيدي بمداخل المسجد الحرام.

وأضاف أن محور التطهير يشمل: أكثر من 4 آلاف عامل يقومون بغسل وتعقيم صحن المطاف والمسعى فور انتهاء كل فوج من منسكهم، وغسل المسجد الحرام 10 مرات يوميًّا قبل وبعد أفواج العمرة، وغسل دورات المياه 6 مرات يوميًّا, وتعقيم أنظمة التكييف بالأشعة فوق البنفسجية، وتنظيف فلاتر الهواء 9 مرات يوميًّا على 3 مراحل, واستعمال الكاميرات الحرارية في المسجد الحرام وفق أحدث الأنظمة والتقنيات.
وأفاد متحدث شؤون الحرمين بأن محور التفويج يشمل: 520 موظفًا يعملون على خطة التفويج من وإلى المسجد الحرام, وتحديد مسافة متر ونصف المتر كمسافة تباعد آمنة في عموم المسجد الحرام, وتخصيص 4 نقاط تجمع، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.
وأشار حيدر إلى أن محور التوعية يشمل: إثراء التجربة الرقمية الدينية للحرمين، فهناك أكثر من مليون مشاهد لأكثر من 400 درس علمي لمنصة منارة الحرمين الشريفين, وتخصيص 30 موقعًا للإجابة عن أسئلة وفتاوى المعتمرين على مدار الساعة، بالإضافة إلى توفر عدد من المترجمين بلغات عدة, وإطلاق الرئاسة حملة (معتمرينا شرف لمنسوبينا) في عامها الخامس، والتي تهدف إلى تفعيل العديد من البرامج والأنشطة المقدمة للمعتمرين وفق الإجراءات الاحترازية, وتركيب الملصقات الإرشادية، ونشر رسائل وأفلام توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدة, ويتولى أعضاء هيئة المسجد الحرام إرشاد المعتمرين وتوعيتهم في صلاة سُنَّة الطواف. 







آخر تعديل : 21 صفر 1442 هـ 09:37 ص
عدد القراءات :