أخبار الوزارة

مؤتمر طب الحشود يواصل جلساته العلمية
15 ربيع الثاني 1441

تواصلت - أمس الأربعاء - في جدة، فعاليات المؤتمر العالمي الرابع لطب الحشود، الذي تنظمه (الصحة). واستعرض وكيل (الصحة) للصحة العامة، الدكتور هاني جوخدار تجربة المملكة في إدارة الحشود عبر العقود الماضية، وتراكم الخبرات التي جعلت السعودية رائدة في طب الحشود، وكيفية الاستفادة من هذه التجربة المتقدمة.


 

كما تحدث الدكتور رامي كنساره، المدير التنفيذي لبرنامج ضيوف الرحمن عن فكرة مبادرة ضيوف الرحمن، والمستهدف لرفع عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون حاج ومعتمر بحلول عام 2030م، مشيرًا إلى أن حوالي 134 ألف معتمر استفادوا من التأشيرة السياحية الإلكترونية من مختلف دول العالم.


 

من جهته، تطرق الدكتور أنس خان، مدير عام المركز العالمي لطب الحشود، إلى جهود (الصحة)، وتميزها في إدارة الحشود، وأكد أن هذه الجهود جعلها رائدة في هذا المجال، ونوّه إلى الاستفادة من تجربة الحج والعمرة في إدارة الحشود في المناسبات الأخرى.


 

من جانبه، أكد الدكتور عبدالإله هوساوي، مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى، على أهمية سلامة الحشود، وتطبيق المعايير العالمية في هذا الصدد، فيما تحدث الدكتور محمد الزهراني، المدير التنفيذي للحرس الوطني في جدة، عن جهود الحرس الوطني في إنشاء المستشفيات الموسمية في موسم الحج.

وخلال الجلسة نفسها، تناول الدكتور جيمي رانس، من بريطانيا، تجربة بلاده في إدارة الحشود، مستشهدًا بتنظيمها ألعاب الكومنولث في عام 2018م. كما استعرض الدكتور أندرو مارون، جهود الولايات المتحدة الأمريكية في إدارة الحشود في عدد من المناسبات.


 

وفي ختام الجلسة استعرض الدكتور هاني غازي وكيل جامعة أم القرى بمكة المكرمة، الجهود التي بذلتها الجامعة في سبيل تطوير الكفاءات لإدارة وطب الحشود.




آخر تعديل : 18 ربيع الثاني 1441 هـ 01:48 م
عدد القراءات :