أخبار الوزارة

إجراء 26 عملية قلب مفتوح ناجحة بمركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد للقلب بعرعر
04 ربيع الثاني 1440

قالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية إن مركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد لطب وجراحة القلب بعرعر أجرى ٢٦ عملية قلب مفتوح ناجحة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من عام ٢٠١٨م؛ حيث بلغ عدد مرضى التخطيط والتصوير الطبي ٣١٠٤ مرضى. كما بلغ عدد المرضى المحولين من مستشفيات المنطقة والجوف ٣١٤ مريضًا، وبلغ عدد مراجعي العيادات ٣٧٤٩ مراجعًا، مضيفة أن عدد تنويم النساء بلغ ٦٧مريضة، و١٢٤ مريضًا في تنويم (قسم الرجال)، وذلك خلال الفترة نفسها. كما بلغ عدد مرضى تنويم العناية القلبية١٠١ مريض، وتم عمل ٣٢٤ عملية قسطرة قلبية.

 

جدير بالذكر أن (صحة الحدود الشمالية) يوجد فيها 12 مركزًا طبيًّا متخصصًا (مركز للقلب، 5 مراكز للسكري، 3 مراكز للكلى، 3 مراكز للأسنان)، بالإضافة إلى 11 مستشفى تبلغ سعتها السريرية 1410 أسرَّة، وتتوفر فيها العديد من التخصصات الطبية الدقيقة مثل: جراحة المخ والأعصاب، وجراحة القلب، وجراحة البدانة، وكذلك المناظير والأورام، وغيرها. كما يوجد فيها 48 مركزًا للرعاية الصحية الأولية.

 

وتأتي هذه الخطوات تماشيًا مع الجهود التي تقوم بها (الصحة) لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني 2020، وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم، والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة (الطوارئ والعناية المركزة)؛ حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي.




آخر تعديل : 06 ربيع الثاني 1440 هـ 08:32 ص
عدد القراءات :