أخبار الوزارة

جراحة قلب مفتوح تنقذ حياة سبعيني في نجران
26 ذو الحجة 1439

 

نجح - بفضل الله  - فريق جراحة القلب في مركز الأمير سلطان بمستشفى الملك خالد بنجران في إنقاذ حياة مريض سبعيني كان يعاني من تضيق شديد في الجذع الرئيسي لشريان القلب الأيسر وبقية الشرايين التاجية، حيث تم على الفور نقله إلى قسم قسطرة القلب، ثم أظهرت النتائج أنه يعاني من تضيق شديد في الجذع الأيسر التاجي مع تضيق في شرايين القلب الفرعية ويحتاج إلى جراحة قلب مفتوح إسعافية.


وقالت المديرية العامة للشؤون الصحية بنجران أن المريض أدخل لغرفة العمليات بعد تركيب مضخة القلب الصناعي وتجهيز كافة المتطلبات التي تساعد على نجاح العملية وسلامة المريض، ثم أجريت له عملية قلب مفتوح نجح خلالها الفريق الطبي السعودي في زراعة ٤ شرايين، فعاد القلب للنبض من جديد في هذا التدخل الجراحي الدقيق والعالي الخطورة، نظرًا لوجود تاريخ مرضي للحالة، من حيث إجراء دعامة للشرايين التاجية منذ ١٠ سنوات، فضلًا عن معاناة المريض من السكري، وارتفاع ضغط الدم، واعتلال في الكلى. وغادر المريض المستشفى وهو بصحه جيدة - ولله الحمد - بعد تلقى الرعاية القلبية الصحية اللازمة.


جدير بالذكر أنه هذه التقنيات والتجهيزات الحديثة والمتطورة في المركز، إلى جانب كفاءة الكوادر الطبية التي تم استقطابها، أسهمت – بفضل الله - في إنقاذ حياة العديد من مرضى القلب، ولا سيما الحالات الإسعافية الطارئة.




آخر تعديل : 29 ذو الحجة 1439 هـ 09:28 ص
عدد القراءات :