أخبار الوزارة

جراحة ناجحة لاستخراج حصوات من مثانة طفلة بجدة
21 محرم 1439
أجريت في مستشفى الملك فهد بجدة عملية نادرة وبنجاح لاستخراج حصوات من مثانة طفلة تبلغ من العمر ٤ سنوات كانت تعاني عدم قدرة على التبول الطبيعي وامتلاء المثانة بالبول، وعلى الفور تم إجراء الفحص السريري لها، وعمل التحاليل المخبرية والأشعة التي أظهرت وجود جسم واضح، وبعد عمل الأشعة المقطعية أثبتت النتائج وجود حصوات بالمثانة البولية.

 
وأوضح رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية الجراحية أنه كان أمام الفريق الطبي طريقتان لهذه الحالة، إما التدخل الجراحي أو التفتيت بالليزر، ولكن التدخل الجراحي كان هو الحل الأمثل لصعوبة استخدام الليزر في حالة الطفلة وكبر حجم الحصوة. وبعد استخراج الحصوات أوصي للمريضة بعمل قسطرة بولية بشكل متقطع كل أربع ساعات للتأكد من عدم بقاء البول لمدة طويلة؛ حيث إنه المسبب الرئيس لذلك، وتتمتع الطفلة الآن - ولله الحمد - بصحة جيدة وهي تمارس حياتها بشكل طبيعي خارج المستشفى. كما يتم متابعتها بشكل دوري، وقد أجرى مستشفى الملك فهد بجدة خلال العام الماضي 9202 عملية، ويبلغ عدد حالات الدخول 10938 حالة، وتبلغ سعته السريرية 707 أسرة.
 
جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ برنامج (أداء الصحة) الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية هي: (الطوارئ، العيادات، العمليات، التنويم، العناية المركزة، الأشعة، المختبرات). كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسن الأداء بتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.

 



آخر تعديل : 21 محرم 1439 هـ 10:48 ص
عدد القراءات :