أخبار الوزارة

(الصحة): نجاح عملية تكميم معدة لمريضة كانت تعاني عيبًا خِلقيًّا
01 جمادى الثانية 1438

أعلنت (الصحة) عن نجاح فريق طبي متخصص بمركز مكافحة السمنة في مستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن في إجراء عملية تكميم بالمنظار الطبي لمريضة تبلغ من العمر 18 عامًا، وكانت المريضة قد راجعت العيادة في المركز الصحي التابع للحي وهي تعاني سمنة مفرطة؛ حيث كانت كتلة الجسم 57 وتزن 155 كجم؛ مما سبب لها عدم القدر على صعود السلم، وقلة في الحركة، نتجت عنها مشكلات صحية و نفسية واجتماعية.

وقد تم تحويلها إلى مركز مكافحة السمنة، وأجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة؛ حيث تبين أن لديها عيبًا خِلقيًّا يتمثل في أن المعدة والقلب والطحال في الجهة اليمنى من البطن، وهي حالة نادرة جدًّا، وبعد ذلك تم عمل خطة علاجية متكاملة لحالتها، ووضع لها برنامج ونظام غذائي تحت إشراف أخصائي التغذية لمدة ثمانية أشهر بهدف إنقاص وزنها.

وقد أجريت عملية منظار للمريضة، والتي استغرقت ساعة ونصف، تم خلالها تحديد مكان المعدة، وفك الأنسجة المحيطة بها، ثم قام الفريق الطبي باستئصال جزء منها، وسوف تغادر المريضة المستشفى قريبًا وحالتها الصحية مستقرة ولله الحمد.
جدير بالذكر أن مركز مكافحة السمنة بحفر الباطن قد تعامل منذ افتتاحه العام الماضي مع 70 حالة، وبلغ عدد الحالات منذ بداية هذا العام 21 حالة.

 




آخر تعديل : 01 جمادى الثانية 1438 هـ 12:45 م
عدد القراءات :