أخبار الوزارة

نائب وزير الصحة يفتتح ورشة عمل لمديري التدريب والابتعاث بالمناطق والمحافظات
13 ربيع الأول 1437
افتتح معالي نائب وزير الصحة الأستاذ حمد محمد الضويلع أمس ورشة عمل لمديري التدريب والابتعاث بالمناطق والمحافظات بعنوان "المبادرات والأهداف الإستراتيجية للتدريب والابتعاث كنافذة رئيسية لتنمية الموارد البشرية"، التي عقدتها وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للتدريب والابتعاث صباح يوم الأربعاء بمقر الإدارة بالرياض على مدى يومين متتاليين.
 
وأكد الضويلع في كلمة ألقاها أن الموارد البشرية تعتبر من أهم الموارد في أي منشأة أو منظمة سواء حكومية أو قطاع خاص, وأضاف قائلًا: "أعطني فريقًا مميزًا وسأصنع المعجزات وأقبل التحديات", مضيفًا أن الوزارة سوف تركز على بناء الكفاءات وتأهيلهم،  وأن هذه الورشة هي أحد المسارات التي تقوم عليها الوزارة في تأهيل وبناء الكفاءات.
 
وشدد الضويلع بأن وزارة الصحة تعمل بشفافية، وأنه يؤمن إيمانا تامًّا بالعمل بشفافية مطلقة, وأن وزارة الصحة في الوقت الحالي تسابق الزمن وتخطو خطوات متسارعة لمواكبة نظرة خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- في خدمة المواطن، ومواكبة خطة التحول التي تشمل المجتمع والاقتصاد والجهات الحكومية، مرتكزةً على رؤية خادم الحرمين في أن تكون السعودية نموذجًا ناجحًا ورائدًا في العالم على كافة الأصعدة.
 
وأوضح الضويلع أن وزارة الصحة تعمل على تطوير المهارات وتطبيق خطط تطوير القياديين, من خلال التدريب والتأهيل لصناعة قياديين؛ وذلك بالكشف عن نقاط الضعف ومن ثم تقويتها من خلال التدريب, كاشفًا أن عددًا من الموظفين في وزارة الصحة خضعوا  لاختبارات تقييم ثم وضعت خطط طموح ودقيقة لتأهيلهم ومنحهم الفرصة في القيادة، سواء في مناصبهم أو في مناصب أخرى قد تكون أعلى من مناصبهم الحالية، وذلك بناء على ما بينته هذه الاختبارات.
 
ولفت الضويلع إلى أن بناء الإنسان يتم من خلال العلم والمعرفة والتعليم المستمر ومواكبة كل جديد من تقنية وتكنولوجيا وعلم, منوهًا بأن التدريب يعتبر ركنًا أساسيًّا من أركان الوزارة، وأنه بدون بناء الإنسان لن نحقق أهدافنا.
 
وشدد معاليه على أهمية تقنية المعلومات، وأوضح أن الوزارة عقدت مؤخرًا اجتماعات تنسيقية مع عدة جهات بهذا الخصوص، وتحرص على الاستفادة من الخبرات الموجودة في القطاعات الأخرى، بما يخدم الصالح العام، ويحقق الفائدة المرجوة، ومؤكدًا أن الوزارة تسعى جاهدة لتحسين خدماتها الإلكترونية والتميز في هذا المجال.
 
وأكد معاليه أن الوزارة تحرص على استقطاب الكفاءات المؤهلة، وتحقيق الاستفادة المثلى من كافة الكوادر البشرية المتاحة؛ حيث تعمل ضمن خطتها الحالية على تطوير قدرات منسوبيها، ورفع مستوى أدائهم؛ سعيًا إلى تجويد الخدمات الصحية، وتلبية احتياجات المواطنين.
 
ومن جانبه أكد وكيل وزارة الصحة للموارد البشرية الأستاذ عبدالهادي المنصوري أن الموارد البشرية تحظى بدعم كبير من قبل معالي وزير الصحة ومعالي النائب, وأضاف أن حضور معالي النائب لهذه الدورة هو أكبر دليل لاهتمامه, وأن دعم الكوادر البشرية من الركائز الأساسية ويأتي ضمن إحدى المبادرات التي ستقوم عليها وزارة الصحة، والتي ستعلن في الأيام القادمة.
 
وأضاف المنصوري أن الوزارة قامت بجهود لتفعيل دور الموارد البشرية ابتداء من فتح باب النقل لقرابة 4500 موظف كأكبر حركة نقل تشهدها الوزارة, إضافة إلى أن الموارد البشرية قامت أيضًا بعمل آلية شفافة لاختيار الكفاءات لـ "بعثتك وظيفتك", مشيرًا إلى أن الموارد البشرية تسعى جاهدة لبلوغ أعلي مستويات الاحتراف في مجال تنمية الموارد البشرية؛ لتصميم وتنفيذ برامج ومبادرات تسعى في المقام الأول إلى الارتقاء بالكوادر الوطنية وتأهيلها بما يتناسب ويتماشى مع طموحات المجتمع.
 
من جهته قام مدير إدارة التدريب والابتعاث الدكتور منصور اليامي بتقديم عرض مرئي موجز عن الإدارة العامة للتدريب والابتعاث, استعرض من خلاله انجازات وإستراتيجية الإدارة, حيث اكد أن من أهم أهداف الإدارة بناء كوادر مؤهلة، وتعزيز المهارات والقدرات للقوى البشرية, مشيرًا إلى أن من مسؤوليات الإدارة التخطيط والمشاركة في إعداد إستراتيجية الموارد البشرية وتنمية القدرات ورفع كفاءات الممارسين الصحيين والتعاون الدولي والمحلي حيث تم توقيع خمس اتفاقيات مع كبرى الجامعات العالمية, إضافة إلى تنفيذ الخطة السنوية ومراقبة الأداء من خلال متابعة تطبيق سياسات وإجراءات عمل الإدارة والمسؤوليات الإدارية.
 
وكشف اليامي أن إجمالي عدد المتدربين وصل إلى 25.691 متدربًا، كما أن عدد ساعات التعليم المستمر المعتمدة وصل إلى 5355 ساعة, إضافة إلى أن عدد ساعات التعليم الطبي المستمر المعتمدة 698 ساعة، وإجمالي عدد المتدربين 8171 متدربًا.
 
وأضاف اليامي أن عدد الموفدين في برنامج التجسير 3981, وإجمالي عدد الموفدين من غير الأطباء للدراسات العليا 126, كما أن عدد المبتعثين من الأطباء 240.
 
وناقشت الورشة خلال جلساتها موضوعات رئيسية تتعلق بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية (الانظمة واللوائح) واستعراض أفضل الممارسات المحلية في التدريب والتوجهات الحديثة لتنمية الموارد البشرية ومنهجيات إدارة التدريب والابتعاث, إضافة إلى مراكز المهارات الفنية والمحاكاة والتحديات المالية التي تواجه إدارات التدريب والابتعاث والتجربة الحديثة للبوابة الإلكترونية للابتعاث الخارجي وسياسات وإجراءات التشغيل الذاتي, كما تم التطرق في إحدى الجلسات لتنفيذ إستراتيجيات التدريب ومواجهة التحديات ومبادرات تطوير الأداء، فيما اختتم اليوم الأول للورشة بالتقارير الإحصائية والتوصيات.
 
ومن جهة أخرى قام معالي نائب وزير الصحة الأستاذ حمد الضويلع بتكريم الدكتور وليد صالح السالم، والذي يعمل في الوكالة العامة للصحة العامة بإدارة نواقل المرض، نظير تميزه خلال فترتي الماجستير والدكتوراه في مجال مكافحة الأمراض المتوطنة وللنشر العلمي المميز في مجلات علمية محكمة, حيث تمت استضافته من قبل لجنة برلمانية في البرلمان البريطاني ضمن ستة باحثين على مستوى المملكة المتحدة لعرض أبحاثهم بها، والتي تم نشر جزء منها، وكذلك تم عرض جزء منها في البرلمان البريطاني، وحاليًّا في طور نشر بقية الأبحاث التي تدور حول تطوير كواشف مخبرية لليشمانيا وكذلك تقييم خطط مكافحة الأمراض المتوطنة وتقييم مقاومة طفيل الليشمانيا للأدوية، إضافة إلى مشاركته في تقييم أوضاع الليشمانيا وحمى الضنك في مناطق النزاعات والحروب. وقد أثنى معاليه على تميز الدكتور السالم وحثه على العمل البحثي والمساهمة الفعالة في القطاع الصحي.
 



آخر تعديل : 17 ربيع الأول 1437 هـ 01:44 م
عدد القراءات :