أخبار الوزارة

د.بحر: طب الحشود فكرة يحتاجها الـعـالم للسيطرة الصحية في التجمـعـات الكبرى
17 ذو القعدة 1434
أكد معالي وزير الصحة في جمهورية السودان د.بحر إدريس أبوقردة أن فكرة طب الحشود نبعت من المملكة العربية السعودية، ويحتاج العالم إلى تعميمها للسيطرة الصحية عند تنظيم التجمعات الكبرى، موضحًا أن طب الحشود فكرة جيدة من المملكة وجديرة بالدراسة من كافة دول العالم، وهو ما بادرت إليه وزارة الصحة السعودية، من خلال تنظيم المؤتمرين الأول والثاني لطب الحشود.

وأشار د.أبوقردة في تصريح صحفي خلال مشاركته في المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود، الذي تستضيفه المملكة هذه الأيام أن السودان كغيره من دول العالم يتطلع إلى الاستفادة من هذا المؤتمر الحيوي المهم الذي حرصت فيه وزارة الصحة السعودية على دعوة الخبراء العالميين والمنظمات الصحية الدولية والإقليمية للاستنارة بآرائهم لتعزيز الإجراءات الصحية الوقائية في موسم الحج، الذي يجتمع فيه أكثر من 3 ملايين حاج يأتون من نحو 180 دولة من جميع قارات العالم.
 
ولفت إلى تجربة المملكة الناجحة في مواسم الحج والعمرة كنموذج فريد لطب الحشود جدير بالدراسة؛ لما يتضمنه من إجراءات صحية وقائية وعلاجية وإسعافية لا تتوافر إلا في الدول ذات الإمكانات البشرية والصحية كالمملكة.
 
وأعرب وزير الصحة السوداني عن شكره للمملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الصحة لمبادرتها بتنظيم هذا المؤتمر، وحرصها على إنجاحه، من خلال توفير وتهيئة البيئة المناسبة للمشاركين، مؤكدًا أن المؤتمر عكس التطور الذي تشهده الخدمات الصحية في المملكة.
 
من جهتها، أوضحت مديرة إدارة الطوارئ بوزارة الصحة السودانية د.سمية إدريس أن المؤتمر العالمي لطب الحشود فرصة للتعرف على جهود وزارة الصحة التي تبذلها خلال مواسم الحج والعمرة كأكبر التجمعات في العالم، وكذلك للاطلاع على آخر المستجدات في طب الحشود، مشيدة بمبادرة وزارة الصحة السعودية في تبني وتنظيم هذا المؤتمر الذي ينتظر العالم بأسره توصياته، حيث ستكون مرجعًا في طب الحشود.
 
وأضافت أن المؤتمر العالمي لطب الحشود يتيح لكل الدول العربية والاسلامية التعرف على الاحتياطات والإجراءات التي يجب اتباعها قبل وأثناء موسم الحج، وكذلك عند عودة الحجاج إلى بلادهم للتأكد من خلوهم من الأمراض، مشيدة بمستوى التنظيم للمؤتمر، وما يطرح فيه من نقاشات علمية؛ حيث إنه مؤتمر جامع ومنبر للتشاور العالمي حول طب الحشود؛ نظرًا لمشاركة الخبراء من معظم دول العالم.
 



آخر تعديل : 18 ذو القعدة 1434 هـ 12:19 م
عدد القراءات :