أخبار الوزارة

توقيـع مذكرتي تفاهم تنفيذية بين وزارتي الصحة في المملكة وكوريا
16 ذو القعدة 1434
وقع معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، اليوم، على هامش المؤتمر الدولي الثاني لطب الحشود والتجمعات البشرية التي تنظمه وزارة الصحة في الرياض، مذكرتي تفاهم تنفيذية مع معالي وزير الصحة في كوريا الجنوبية تشن ينج، في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية في فبراير عام 2012م، تتعلق بمجالات تقنية المعلومات الصحية، وتدريب الأطباء بين الجانبين.

وتتعلق المذكرة الأولى التي وقعت مع مدينة الملك فهد الطبية، بتعزيز التعاون الثنائي في مجال تقنية المعلومات الصحية، بينما تتعلق المذكرة الثانية بتدريب الأطباء السعوديين في خمسة مستشفيات تخصصية في مجالات طبية جراحية دقيقة.

وأوضح معالي وزيرالصحة، في تصريح صحفي عقب توقيع المذكرتين، أن توقيع هذه المذكرة التنفيذية يأتي في إطار الاتفاقية الموقعة سابقًا بين المملكة وكوريا، لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال معاليه: توجد علاقة قوية بين المملكة وكوريا في شتى المجالات، ومنها المجال الصحي، مؤكدًا أنه يوجد تطابق في الآراء بين وزارتي الصحة في البلدين في مختلف المجالات التي تصب في صالح التعاون الطبي المشترك.

وأشاد معاليه بمستوى الخدمات الطبية في كوريا الجنوبية، معربًا عن أمله في أن تدفع هذه المذكرة بالثقة بين الوزارتين لتطوير العلاقات بشكل أكبر في مجال القطاع الصحي المتعلقة بالبحوث الطبية، ومنشآت المدن الطبية، وتقنية المعلومات، ونقل التقنية والصناعة الصحية، وتدريب الأطباء.

وأبان معاليه أن أول ثمار هذه المذكرة هو ما تم الاتفاق عليه مع وزير الصحة الكوري، اليوم، حيث سيتم تحديد فرق طبية متخصصة لتبادل إجراء العمليات الجراحية في كل من المملكة وكوريا في مجال طب جراحة الأعصاب، بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية وأحد المراكز الطبية المتقدمة في كوريا.

ونوه معاليه بالأدوار الطبية التي تقدمها المدن الصحية في المملكة، داعيًا الشركات الكورية إلى الاستثمار في بناء المدن الطبية في المملكة.

ومن جانبه ثمّن معالي وزير الصحة الكوري متانة العلاقات الثنائية بين المملكة وكوريا في المجالات كافة، ومنها المجال الصحي، مؤكدًا أنه منبهر من التجربة من التجربة السعودية في إدارة طب الحشود والتجمعات البشرية التي تم استعراضها خلال المؤتمر الحالي لطب الحشود.

وقال معاليه إن توقيع مذكرة التفاهم التنفيذية مع وزارة الصحة السعودية هي تجربة جديدة في تاريخ وزارة الصحة الكورية؛ لذا تكتسب المذكرة أهمية كبيرة من كوريا، ونتفق في العديد من الأفكار والرؤى مع الجانب السعودي في سبيل تعزيز التعاون الصحي المشترك.​

وأشار معاليه إلى أن كوريا تفتقد لخبرات وتجارب في مجال طب الحشود والتجمعات البشرية؛ لذا يتطلع من خلال هذا المؤتمر إلى الاستفادة من التجربة السعودية في ذلك المجال، مؤكدًا أن الموضوع بالنسبة لكوريا مهم للغاية، لاسيما وأن لديهم مناسبات ثقافية ورياضية كبيرة يجتمع فيها العديد من البشر.

وعن رؤيته لمستوى الخدمات الطبية في المملكة، قال معالي وزير الصحة الكوري إنه قام بزيارة اليوم إلى مدينة الملك فهد الطبية، واطلع خلالها على الخدمات الطبية التي تقدمها المدينة، معربًا عن إعجابه بما شاهده من تطور مذهل في مختلف جوانب التقنيات الطبية يعبر عن الصورة المستقبلية المتفائلة نحو تقدم مجال الخدمات الطبية في المملكة خاصة في مجالات: القلب، والأعصاب، والأورام.

وشدد على أن مدينة الملك فهد الطبية تلعب دورًا مهمًّا ورياديًّا في تعزيز التعاون الصحي بين المملكة وكوريا، مشيرًا إلى أن بلاده تركز في مذكرتي التفاهم على تعزيز التعاون بين البحوث التطبيقية بين البلدين.




آخر تعديل : 18 ذو القعدة 1434 هـ 12:32 م
عدد القراءات :