أخبار الوزارة

باحثون من وزارة الصحة ومراكز دولية يكتشفون أنماط انتقال معقدة لـ(كورونا)
15 ذو القعدة 1434
في تطور جديد للتسلسل الجيني لفيروس (كورونا) الجديد المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط، فقد تم اكتشاف أنماط انتقال معقدة للفيروس، وأظهرت دراسة أجراها مؤخرًا باحثون من وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع معهد ولكم ترست سانغر، وجامعة أدنبرة، وكلية لندن الجامعية أن التحليل الجيني لأكبر عدد من فيروسات (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط أثبتت أن انتقال هذا الفيروس أكثر تعقيدًا مما كان سابقًا؛ مما يدل على وجود مصادر إضافية للفيروس، إما بشرية أو حيوانية.
 
وأبانت الدراسة أنه تم تتبع وتحليل التسلسل الجيني لعينات من هذا الفيروس مأخوذة من 21 مريضًا من مختلف أنحاء المملكة، وقام الباحثون بربط المواقع الجغرافية للمرضى ووقت الإصابة وكمية الاختلافات الجينية التي تمت مشاهدتها بين جينومات الفيروس، وأعطى هذا الإجراء صورة أكثر وضوحًا عن الكيفية التي ينتشر بها جينوم الفيروس مع مرور الزمن.
 
وفيما يلي التوصيات الصادرة عن المؤتمر:
  • جينوم فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط تكشف عن أنماط انتقال معقدة.
  • متابعة التسلسل الجيني تكشف عن عدة سلالات من فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط في الإنسان.
  • بواسطة التتبع التسلسلي الجينومي تم التعرف على عدة سلالات لفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط في الإنسان. الدراسة التي خرجت بالتحليل الجيني لأكبر عدد من فيروسات (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط موصوف حتى تاريخه. قدمت هذه الدراسة شواهد وإثباتات أن نمط انتقال فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط أكثر تعقيدًا مما كان يعتقد سابقًا.
  • على مستوى العالم حتى الآن تم تشخيص 110 حالات مصابة بفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط منها 52 حالة وفاة. يعمل باحثون من معهد ولكم ترست سانغر وجامعة أدنبرة وكلية لندن الجامعية مع وزارة الصحة السعودية لتتبع التسلسل الجيني للفيروس لمعرفة كيفية انتشاره. وسوف تساعد هذه المعرفة الباحثين على تطوير التدخلات والتدابير للسيطرة على العدوى.
  • الباحثون من معهد سانغر تتبعوا وحللوا التسلسل الجيني لعينات فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي أخذت من 21 مريضًا من أنحاء المملكة العربية السعودية. قام الباحثون بربط المواقع الجغرافية للمرضى ووقت الإصابة وكمية الاختلافات الجينية التي تمت مشاهدتها بين جينومات الفيروس. هذا العمل أعطى صورة أكثر وضوحًا عن الكيفية التي ينتشر بها الفيروس والكيفية التي تغير بها جينوم الفيروس مع مرور الزمن.
  • " قمنا بمتابعة التحليل الجيني الدقيق لجينوم فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط, لعينات أخذت من 21 مصابًا لحساب معدل التطور الدقيق للفيروس" هذا ما قاله د.ماثيو كوتون من معهد سانغر ببريطانيا". باستخدام معدل التطور هذا, تمكنا من تحديد معقولية الانتقال الجيني من شخص إلى آخر؛ حيث أثبتت الدراسة أنه من ضمن 13 حادثة انتقال تم توقعها باللاستقصاء الوبائي، فإن الشواهد الجينية التي تم الحصول عليها دعمت فقط 8 منها."
  • النتائج التي تم التوصل إليها تبين أن انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر أكثر تعقيدًا مما كان متوقعًا، وتدل على وجود مصادر إضافية للفيروس إما بشرية أو حيوانية. وأحد الاحتمالات هو أنه ربما أن هناك حالات لم يتم كشفها (من المحتمل أنها غير ذات أعراض وعلامات)، وهم الناس الحاملون والناشرون للفيروس.
  • "الاختلافات الجينية التي اكتشفناها عند المصابين كانت كبيرة جدًا لتفسر حدوث خطأ في النسخ المتماثل للفيروس عند الانتقال من شخص إلى آخر خلال سلسلة واحدة من العدوى" هذا ما أوضحه بروفيسور بول كيلام, باحث في معهد سانغر في بريطانيا: "بدلاً من ذلك، فإن نتائج دراستنا تقترح أن الأنساب المختلفة للفيروس نشأت عند القفزة الانتقالية للفيروس إلى الإنسان من مصادر حيوانية مرات عدة".
  • بما أنه حتى الآن لم يتم التعرف على حيوان في الشرق الأوسط ولا في أي مكان آخر مصاب بفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط, والدراسات التي بنيت على تتبعات تسلسلية صغيرة تقترح أن أسلاف مشتركة للفيروس كانت قد عاشت في الخفافيش لسنوات عدة سابقة. والدراسات الميدانية لكل الأنواع الحيوانية المحتمل أن تكون حاضنة للفيروس،
  • بما فيها الجمال, الخفافيش، الأغنام، الخراف, الكلاب, القطط, القوارض، وأنواع أخرى في المملكة العربية السعودية ودول شرق أوسطية أخرى ما زالت مستمرة.
  • " مزيد من الدراسات عن جينومات فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط نحتاج لإجرائها وربطها بالتقصيات للتعرضات الحالية وأنشطة المصابين". هذا ما قاله منسق الدراسة د.زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة بالرياض المملكة العربية السعودية بالنيابة عن الباحثين السعوديين المشاركين في البحث وأعضاء اللجنة الوطنية للأمراض المعدية المشرفة على سياسات التصدي للمرض في المملكة" المصدر الحيواني لفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي لشرق المتوسط والطريقة التي ينتقل بها إلى البشر ليست معروفة بعد. هذه المعلومة تعد أساسية لتطوير التدخلات اللازمة للحد من خطورة الانتقال, ومعرفة وبائية المرض وتطوير وسائل فعالة للتحكم بالعدوى".

تفاصيل النشر:​
  • كوتو م. واتسون س ج , كليم ب وآخرون. انتقال وتطور فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي في المملكة العربية السعودية.
  • دراسة وصفية جينومية. اللانست 2013 م. نشرت على النسخة الالكترونية قبل الطبع في دوي التمويل.
عميق الشكر والامتنان لكل الفريق للعامل من وزارة الصحة السعودية لدعمهم وكذلك العاملين بالمختبر الإقليمي بجدة. عمل التبع التسلسلي تم دعمه بواسطة معهد ولكم ترست والبرام الإطارية السبع للمجتمع الأوروبي ( ف ب7/ 2007-2013) ضمن مشروع إمبيري. واتفاقية ضمان المجتمع الأوروبي رقم 223498 ضمن مشروع. بروفيسور زومولا (آ.ز ) يشكر دعم المعهد العالمي لأبحاث الصحة ومركز الأبحاث الطبية الحيوية , كلية لندن الجامعية , EDCTP وال EC-FW7

المراكز المشاركة:
قائمة كاملة بالمراكز المشاركة متوافرة من خلال الورقة المنشورة.
مواقع على الإنترنت
وزارة الصحة السعودية المتداولة هنا
معهد ولكم ترست سانغر أحد مراكز الجينوم القائدة في العالم. من خلال قدرته على إجراء البحوث في هذا المجال, فإن المعهد قادر على الدخول في الأبحاث الكشفية طويلة الأمد المصممة للتأثير الإيجابي وتقوية العلوم الطبية عالميًّا. نتائج الدراسات التي قام بها المعهد نشأت من خلال البرامج البحثية للمعهد ومن خلال دوره الرئيس في المنظومة العالمية. استخدمت هذه الأبحاث لتطوير تشخيص ومعالجة الأمراض .

ويلكم ترست مؤسسة خيرية تكرس جهودها لإنجازات فوق العادة لتطوير صحة الإنسان والحيوان. نحن ندعم العقول النيرة في مجال الأبحاث الطبية الحيوية والطبية الإنسانية يشمل دعمنا المشاركة الجماهيرية التعليم وتطبيق البحوث لتعزيز الصحة. نحن جهة مستقلة من السياسة والأغراض التجارية


تفاصيل التواصل:
دون باول المدير الطبي
معهد ولكم ترست
هينكستون. كيمردج  CB10 1SA, UK
Tel +44 (0)1223 496 928 
Mobile +44 (0)7753 7753 97 



 
​​​



آخر تعديل : 20 ذو القعدة 1434 هـ 12:59 م
عدد القراءات :