أخبار الوزارة

استشارية تغـذية علاجية تنصح بتجنب الأطعـمة المقلية والدهنية
14 رمضان 1434

نصحت استشارية التغذية العلاجية الاستشارية ابتهاج سعود العريني بضرورة  تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والأطعمة الحاوية على السكر، والحذر من الافراط في الطعام، وخصوصًا في وجبة الافطار، ومضغ الطعام مدة كافية، إضافة إلى عدم تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة، خصوصًا في وقت السحور؛ لأنها مدرة للبول.


وأوصت الاستشارية بالإكثار من الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه والحبوب والبقول، والإكثار من شرب السوائل، خصوصًا الماء، تدريجيًّا من وقت الإفطار إلى وقت السحور، والحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة في فترة السحور مثل الحبوب والقمح والشوفان والبقول؛ لأن مدة هضمها تستمر 8 ساعات، والابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة التي يستمر هضمها فقط 3-4 ساعات، مثل الدقيق الأبيض والسكريات.


جاء ذلك أثناء استضافة استشارية التغذية العلاجية ابتهاج العريني في مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة عبر خدمة "ألو رمضان صحة" والتي يستضيف المركز من خلالها كبار الأطباء والاستشاريين من مختلف التخصصات الصحية للرد على أسئلة الجمهور من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444 ومن خلال حساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh، وذلك يوميًّا من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا.


وأوضحت أن من أبرز المشاكل الصحية في شهر رمضان المبارك: الإمساك؛ وذلك بسبب قلة شرب الماء وقلة تناول الألياف الغذائية الموجودة بالحبوب والبقول والخضروات والفواكه، إضافة إلى سوء الهضم (الانتفاخ) بسبب تناول الأطعمة المقلية والدهون والمشروبات الغازية، وأيضًا الكسل بسبب قلة تناول السوائل والأملاح، والصداع؛  وذلك  بسبب انخفاض ضغط الدم، ويمكن أن يسبب غثيانًا؛ لأن الصائم تعوّد الكافيين، إضافة إلى تشنج العضلات بسبب نقص الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم؛ فينبغي تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الحليب، كما أن من أبرز المشاكل التي قد يصاب بها الصائم القرحة المعدية (الحرقة) وسببها زيادة الحامض في معدة خالية من الطعام.


وأضافت أنه لعدم معاناة فقدان الشهية الذي يصيب بعض الناس، وخصوصًا في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك ينبغي التشديد على "ضرورة ممارسة بعض أنواع الرياضة وتناول العصائر الطازجة والحرص على تناول وجبتي الفطور والسحور"، معتبرةً أن "الصائم يفقد الشهية بسبب أن المعدة تنكمش عندما تكون فارغة خلال وقت الصوم، وفي حال لم يحرص الشخص على وجبتي الإفطار والسحور فتكون قد اعتادت على الانكماش مما يزيد من أسباب فقدان الشهية".


أما بالنسبة للغثيان فأشارت الاستشارية ابتهاج "أنه يحدث أحيانًا بسبب الصداع أو بسبب انخفاض ضغط الدم أو تعوّد الشخص الكافيين والتدخين، فيجب على الصائم الحرص على تناول وجبات غنية  بالفيتامينات والأملاح المعدنية وكثرة شرب السوائل خلال فترة الإفطار والسحور".


وفيما يخص الحرقان الذي يعاني منه كثيرون أوضحت الاستشارية ابتهاج العريني أن سببه زيادة الحامض في معدة خالية من الطعام، وأنه يجب الامتناع عن الأطعمة الغنية بالتوابل, القهوة, الكولا، وتجنب الإفراط في تناول الطعام والسرعة  في التهامه.
ونصحت "بغذاء معتدل في أيام العيد، خصوصًا بعد صيام شهر كامل, تفاديًا للنزلات المعوية والآلام المعدية، والإكثار من الفيتامينات والخضروات، والسوائل خصوصًا الماء، والامتناع عن الأطعمة الدسمة، وعدم إجهاد المعدة، واختيار طعام سريع الهضم بإمكانه إعطاء طاقة للجسم دون أن يتسبب في اضطراب المعدة، تناول الأسماك والمنتجات البحرية والفواكه والخضروات؛ لأننا أهملناها خلال شهر رمضان، عدم الإكثار من الوجبات. كما نصحت بنظام غذائي متوازن يحتوي على 3 وجبات في اليوم، والامتناع عن النشويات مثل الأرز والبطاطس والمعكرونة، وأيضًا الحلويات؛ لأنها تمد الجسم بطاقة كبيرة قد لا يحتاجها مما يؤدي إلى التخمة والإحساس بالكسل".

k




آخر تعديل : 16 رمضان 1434 هـ 10:07 ص
عدد القراءات :