أخبار الوزارة

د.بري: لا توجد مخاوف من العمرة والحج بسبب (كورونا)
12 رمضان 1434

استضاف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الدكتور مازن بن عدنان بري استشاري الأمراض المعدية، وذلك ضمن خدمة (ألو رمضان صحة) عبر الخط المجاني الخاص بمركز المعلومات 8002494444 وعبر موقع وزارة الصحة على تويتر@saudimoh.

وقد اعتبر الدكتور مازن بري أنه "لا توجد مخاوف من تأدية العمرة خلال شهر رمضان المبارك في ظل وجود بعض حالات فيروس (كورونا) بالمملكة، ولكن بشرط أن يكون المرء بصحة جيدة، وأن يكثر من غسل اليدين بالصابون، وأن يستخدم الجل المحتوي على الكحول، ويقوم بتغطية السعال والعطاس بالكوع, وأن يرتدي قناعًا تنفسيًّا، خاصة إذا كان الشخص قريبًا من أشخاص مصابين بالحرارة والسعال".

وعما إذا كانت هناك مشكلة في تأدية كبار السن فريضة الحج في ظل وجود فيروس (كورونا) نصح الدكتور مازن بري بتفادي الحج هذا العام من قبل كبار السن، واتباع إرشادات النظافة الشخصية من غسل اليدين والابتعاد عن الذين تظهر لديهم أعراض الأنفلونزا.

وعما إذا كانت النظافة الزائدة وكثرة غسل الأيدي سببًا في تعرض الإنسان للعدوى أكثر من غيره، أكد استشاري الأمراض المعدية الدكتور مازن بري أن هذا الكلام غير صحيح إطلاقًا.


وعما إذا كانت جرثومة المعدة معدية، أكد الدكتور مازن أنها ليست معدية، منوهًا بأنها مختلفة تمامًا عن الجرثومة التي تصيب الكبد.

وعن المأكولات والمشروبات التي تساعد - بعون الله - في الشفاء من الإصابة بجرثومة الكبد، نصح الدكتور مازن باتباع أسلوب حياة صحية كتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة، وشرب السوائل، وممارسة الرياضة المعتدلة، منوهًا بأن التهاب الكبد الفيروسي (أ) يعد أقل الأنواع خطورة وليس مزمنًا، ويختلف تمامًا عن جرثومة المعدة التي تتسبب بها بكتيريا H pylori.

كما أجاب الدكتور مازن عن أحد الأسئلة التي وردت عبر تويتر بخصوص مرض التيفوئيد، مؤكدًا أن هذا المرض يمكن أن يكون معديًا إذا كان الشخص المصاب بالتيفوئيد لا يغسل يديه جيدًا, ونصح بعدم تناول أي مأكولات من قبل هذا الشخص حتى يشفى تمامًا.




آخر تعديل : 09 ربيع الثاني 1435 هـ 03:31 م
عدد القراءات :