أخبار الوزارة

الحميضي: إنشاء 8 مراكز جديدة للسكر
أوضح سعادة وكيل الوزارة للخدمات العلاجية الدكتور/ عبد العزيز الحميضي بأن جميع العاملين في القطاعات الصحية من المهنيين بجميع فئاتهم من اطباء وتمريض واخصائيي التغذية والعاملين في جميع التخصصات الاخرى في جميع المستشفيات يعملون من اجل عدم انتشار مرض السكر .
 جاء ذلك خلال افتتاحه الملتقى الثاني لمدراء مراكز السكر والذي يستمر ليومي الاثنين والثلاثاء 10-11 رجب 1434هـ الموافق 20- 21 مايو 2013م  وبرعاية معالي نائب وزير الصحة للشئون الصحية الدكتور منصور الحواسي وذلك بقاعة مكارم بفندق ماريوت - الرياض
وأضاف بأن ذلك يحتاج الى تضافر الجهود من أولئك العاملين , والتعامل مع المرض بشكل مهني ومشرف للخروج بنتائج تحد من هذا المرض في القريب العاجل بمشيئة الله .
وثمن الدكتور الحميضي اللفتة الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين في زيادة مراكز السكر اضافة الى الدعم الكبير من وزارة الصحة للحد من هذا المرض كونه من الامراض التي تحتاج الى تخصص لانه يسبب مضاعفات كثيرة وهو الامر الذي استوجب انشاء هذه المراكز المتخصصة .
مشيرا الى ان عدد المراكز المتخصصة لمرضى السكر يبلغ عددها الان 20 تابعة لوزارة الصحة وجاري العمل على إنشاء 8 مراكز جديدة ستكون داعمة لها في جميع مناطق ومحافظات المملكة .
وكان حفل الافتتاح قد بدأ بتلاوة من القران الكريم تلتها كلمة د.محمد بن يحيى الحربي استشاري الغدد الصم وسكر الاطفال مدير ادارة مراكز ووحدات السكر بالادارة العامة للمستشفيات ذكر من خلالها ان التواصل بين المسئول ومنفذ الخدمة من اهم الاسباب المؤدية لتناغم العمل وخروجه بالشكل المطلوب في خدمة المرضى 
منوها بحرص وزارة الصحة عبر  ادارة مراكز ووحدات السكر بالادارة العامة للمستشفيات على هذه الوسيلة الهامة والجوهرية ولهذا تم عقد الاجتماع الاول لمدراء مراكز السكر في مناطق المملكة المختلفة والتابعة لوزارة الصحة في نهاية العام الماضي والذي كان هدفه الاساسي تعزيز التواصل بين مراكز السكر وبين الادارة المركزية في وزارة الصحة المتمثلة في الادارة العامة للمستشفيات وتفعيل التواصل بين مقدمي الخدمة والمسئولين في الوزارة وقد جاء في توصيات ذلك الاجتماع ان يكون يعقد دوريا في كل سنة مرة على الاقل 
على ان يشتمل على بعض النشاطات العلمية والتثقفيفية لمقدمي الخدمة في مراكز السكر من الاطباء ومثقفي ومثقفات السكر و يكون مخصصاً لعلاج السكر في رمضان وكذلك معرضا لبعض مراكز السكر بهدف خلق روح التنافس بين هذه المراكز وتبادل الخبرات فيما بينهم .
وموضحاً أن هذا اللقاء سيتضمن محاضرة شرعية عن الاحكام الفقهية المتعلقة بمريض السكر في رمضان لفضيلة الشيخ / سعد الخثلان عضو هيئة كبار العلماء في المملكة .
سائلا الله تعالى ان يأتي هذا الاجتماع ملبيا لتطلعات المشاركين ومجيبا على استفساراتهم مليئا بالفائدة التي يكون مردودها ايجابيا في رعاية مرضى السكر .
شاكراً معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة لدعمه اللا متناهي لكل ما يخدم المرضى واثني  بالشكر معالي نائب وزير الصحة للشئون الصحية لرعايته للملتقى كما شكر سعادة وكيل الوزارة للخدمات العلاجية لتشريفه افتتاح الملتقى الثاني في هذا العام .
وختم بتقديمه الشكر لسعادة مدير عام المستشفيات والذي اعطى ادارة مراكز ووحدات السكر الكثيرمن وقته وجهده ونصحه المتواصل كما شكر الضيوف الذين قدموا من خارج المملكة ومن القطاعات الصحية الاخرى في بلدنا الحبيب ليساندونهم في هذا الملتقى ومن لبى الدعوة من مدراء المراكز والعاملين والعاملات في مراكز السكر .
اعقبها كلمة مدير عام الادارة العامة للمستشفيات الدكتور عبد العزيز الغامدي أكد من خلالها على ان هذا الملتقى يهدف لتدعيم سبل التواصل بين مقدمي الخدمات وبين الادارة المعنية بوزارة الصحة ورفع كفاءة مقدمي الخدمة من اطباء ومثقفي السكر وذلك لتقديم الرعاية الصحية السليمة لمرضى السكر .
وبعد ذلك قام سعادة وكيل الوزارة للخدمات العلاجية الدكتورعبد العزيز الحميضي بافتتاح المعرض التعريفي بمراكز السكر .
ثم بدأت المحاضرات العلمية بعنوان (رمضان والسكر ) للأطباء والتي تستمر حتى اليوم الثاني , والذي يتخلله اجتماع مدراء مراكز السكر وورشة عمل لمثقفي السكر وتختتم في اليوم الثالث بورشة عمل لإعداد مدربين للعناية بمرضى السكر  (TOT ) والتدريب على آلية علاج مرضى السكر  بالإنسولين وذلك لعدد 20 متدربا من أطباء الغدد الصم والسكر بمراكز السكر .




آخر تعديل : 10 رجب 1434 هـ 04:02 م
عدد القراءات :