أخبار الوزارة

د.باسليمان يدعو زوار (الجنادرية) للاستفادة من البرامج التوعوية والإرشادات الصحية التي تقدمها الوزارة

دعا وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية د.محمد باسليمان زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ28، إلى الاستفادة من البرامج التوعوية المكثفة والنصائح والإرشادات الصحية التي تقدمها الوزارة لهم في فعاليات الجنادرية. وأضاف خلال زيارته جناح وزارة الصحة المشارك في المهرجان أن الوزارة تسعى من خلال مشاركتها إلى توجيه رسائل توعوية تثقيفية صحية تعود بالصالح العام على الجميع، سواء من الزوار أو المشاركين من الجهات الأخرى.

واطلع وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية، خلال جولته في جناح الوزارة على البرامج التوعوية الصحية المشاركة، كما استمع إلى شرح مفصل عما يقدمه كل قسم لزوار المهرجان ومشاهدة بعض العروض و(البروشورات) التوعوية التي توزع مجانًا على الجمهور، وكذلك استعرض بعض البرامج الأخرى المقدمة كإجراءات الفحص المجاني للسكري وضغط الدم.

وقد شهد جناح وزارة الصحة إقبالاً كثيفًا من زوار المهرجان، خاصة الراغبين في إجراء الفحص المجاني للكشف عن بعض الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكري وقياس هشاشة العظام والسمنة، والتي قدمت لزوارها الاستشارات الطبية المناسبة للرد على جميع تساؤلات واستفسارات الحضور، من خلال العيادات والفعاليات المصاحبة. كما قدم جناح الفشل الكلوي التابع لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى خدمات توعوية وتثقيفية للزوار ضمن مشاركة وزارة الصحة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية.

وأوضح المشرف على الجناح فهد الشويعر أن المركز يقدم خدمات للزوار تتمثل في إجراء فحوصات للكشف عن وظائف الكلى وعرض جهاز (الكلية الصناعية)، وأفاد بأن الجناح يقدم للزوار جهاز الكلية الصناعية لمرضى الفشل الكلوي النهائي الذين يعتمدون على التنقية الدموية في التعاطي مع المرض، وذلك للتعريف بالمعاناة التي يتكبدها مريض الفشل الكلوي أثناء عمليات التنقية الدموية، بالإضافة إلى الكشف عن وظائف الكلى للزوار عبر إرسال عينات الفحص لمختبرات المركز وإبلاغ الزائر هاتفيًا عن حالة إيجابية العينة، وكذلك تقديم الاستشارات الطبية لمن هم في حاجة إلى ذلك.

وأضاف أن الجناح يقدم - أيضًا - نبذة تعريفية عن طريقة عمل الكلية الطبيعية ووظائفها وغيرها من المعلومات التي يحرص زوار الجناح على الاستفسار عنها، بالإضافة إلى توزيع المطويات التوعوية حول مرض الفشل الكلوي وأسبابه، ونبذة تعريفية عن خدمات المركز الاجتماعية لمرضاه كالتحويل إلى الجمعيات الخيرية ولجنة أصدقاء المرضى ووزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي.




آخر تعديل : 03 جمادى الثانية 1434 هـ 01:08 م
عدد القراءات :