أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يلتقي محافظي المملكة ضمن فعاليات برامج المدن الصحية

التقى معالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس الأول بمجموعة من محافظي محافظات المملكة، بحضور عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنظمة الصحة العالمية، وذلك في إطار ملتقى تفعيل أدوار القطاعات الخدمية؛ من أجل تعزيز الصحة تحت شعار (نتحد.. لتتحقق التنمية)، وذلك ضمن فعاليات برامج المدن الصحية الذي تتبناه وزارة الصحة كأحد مناشط منظمة الصحة العالمية؛ حيث عبر معاليه عن سعادته بالالتقاء معهم، وحثهم على أهمية تعزيز مبادئ الإرادة والمبادرة والإبداع والحماس في تنفيذ فعاليات وأنشطة البرنامج.
وناقش معالي الوزير مع المجتمعين إستراتيجية برنامج المدن الصحية بالوزارة، الذي يشجع على تحفيز مشاركة القطاعات الخدمية بالمجتمع، وتفعيل دورها في التنمية المجتمعية؛ لتحقيق التكامل والتعاون بين المواطنين والقطاعات الخدمية لتعزيز الوعي الصحي.

وأبدى معاليه استعداد الوزارة لتبني برنامج طموح في الوزارة تحت إشراف وكالة الوزارة للصحة العامة؛ ليساند جهود المحافظات والمدن الصحية. كما وعد معاليه بتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجههم في التنفيذ. وأعرب عن اعتزازه بما حققته هذه المحافظات والمدن في مجال تعزيز الصحة، خاصة تجارب محافظة عنيزة في الشرطة المجتمعية، ومحافظة بيشة في حي المطار، بالإضافة إلى نشر مضامير ومسارات المشي والجري في جلاجل والمندق وشرورة ورياض الخبراء والقريات والمحافظات الأخرى.

من جهته أعرب معالي د.عبدالرحمن السويلم عضو مجلس الشورى عن سعادته بالتفاعل الذي تحظى به هذه البرامج من كافة أفراد المجتمع. وهنأ وزارة الصحة والوطن بالتفاعل الإيجابي الكبير من أبناء ووجهاء المجتمع والقطاعات الحكومية، وتجاوبهم مع أنشطة وبرامج وزارة الصحة. وعدها نقلة كبيرة جدًّا للوعي الاجتماعي نحو أولويات المجتمع، وهي الاهتمام بالقضية الصحية.

بعد ذلك استعرض المجتمعون الجهود والبرامج والأنشطة التي تمت في محافظات المناطق، وكيف أن برنامج المدن الصحية قد أسهم بشكل إيجابي في تعزيز التنمية الصحية؛ حيث مثل البرنامج نموذجًا مميزًا لتفعيل دور المجتمع وتحفيزه على الأعمال التطوعية. كما عمل برنامج المدن الصحية على تفعيل دور المشاركة المجتمعية؛ بهدف تعزيز الصحة من خلال مواجهة الأوضاع البيئية والاجتماعية التي تؤثر في صحة المجتمع.

وامتدح الأستاذ فهد حمد السليم محافظ عنيزة الأنشطة التي تمت في المحافظة، ومنها برنامج الشرطة المجتمعية، والبرنامج الزراعي الذي أكد تبني السياسات الصحية؛ لضمان تطبيق طرق السلامة على الخضراوات في الأسواق وجودتها قبل نزولها الأسواق دون مواد كيماوية تؤثر في الصحة العامة. وتحدث عن برنامج السلامة المرورية في عنيزة، وكيف أن الحوادث قلت بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى استزراع الغضا. كما تحدث عن فكرة تخصيص 5 أندية في الأحياء التي وزعت بشكل متوازٍ في المحافظة تطبق إستراتيجية وأنشطة المدن الصحية، ونشر المسارات للجري والمشي، بالإضافة إلى تعزيز نشر مضامير ومسارات المشي والجري.

أما محافظ القريات الأستاذ عبدالله صالح الجاسر، فقد أبان الخطوات والجهود التي تقوم بها المحافظة مع هيئة الأرصاد وحماية البيئة في إبعاد الخلاطات والكسارات خارج المدن. وذكر الأستاذ محمد بن جمعان الغامدي محافظ المندق أهمية البرنامج، وتمنى دعم البرنامج في المدن والمحافظات، ورفعه إلى هيئة عليا أو برنامج يرتبط بالوزارة إداريًّا، ويتم التنفيذ من قِبَل المحافظات وتخصيص موازنات معتمدة من قبل الوزارة، وأن تركز على برامج الشراكة لتعزيز الصحة وتحدث عن زيادة المساحات الخضراء في المندق.

وأشاد الأستاذ عبدالله بن علي السويد بالأنشطة التي نفذتها وتنفذها مدينة جلاجل؛ حيث إنها كانت سباقة إلى تطبيق فكرة المدن الصحية خلال المراحل الأولى للبرنامج، ونادى بأهمية التوعية بفكرة هذا البرنامج في المدارس، خاصة في المقاصف المدرسية، وأهمية التغذية الصحية، ومحاربة المواد المضرة التي تباع من قبل الباعة المتجولين بالقرب من المدارس. وعرج على برنامج تنظيف الأسنان الذي نفذته وزارة الصحة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، ونادى بأهمية عقد لقاءات واجتماعات دورية لمنسقي المدن الصحية.

وتحدث الأستاذ صالح فوزان الفوزان محافظ رياض الخبراء المكلف عن المفهوم الشامل للمدن الصحية التي تشمل النواحي البيئية والاجتماعية والزراعية والأمنية والصحية. وتطرق إلى أهمية دعم الوزارة في فتح حسابات وآلية مالية للصرف على البرنامج.

أما الأستاذ محمد سعود المتحمي محافظ بيشة بمنطقة عسير فقد ركز على أهمية العمل التطوعي ضمن فريق عمل موحد يقوده محافظ المنطقة لتنفيذ الأنشطة التنموية، وتطرق إلى تجربة محافظة بيشة في فكرة الانطلاق والتركيز على حي معين يتم فيه تطبيق عناصر الحي النموذجي؛ حيث تم اختيار حي المطار، وتم تطويره بخطة متكاملة، وبمشاركة كافة الجهات والقطاعات الحكومية والجمعيات، ثم عرض تجربة تطوير حديقة الملك عبدالله لتكون موقعًا احتفاليًّا تستفيد منه المحافظة بالكامل.




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1434 هـ 04:48 م
عدد القراءات :