أخبار الوزارة

د.ميمش يفتتح (دبلوم علم الوبائيات) بمركز الأمير سلمان الاجتماعي

نيابة عن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة افتتح وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد بن أحمد ميمش أمس الأول في مركز الأمير سلمان الاجتماعي (دبلوم علم الوبائيات) الذي تنفذه وزارة الصحة، بالتعاون مع جامعة ليفربول، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش أن هذا الحدث، الذي يُقام لأول مرة بالمملكة يأتي ضمن اتفاقية الشراكة التي وقعتها الوزارة مع جامعة ليفربول (كلية الطب المداري)، والتي تهدف إلى تطوير برامج الأمراض المعدية ونواقل المرض.

وأفاد د.ميمش بأن الدبلوم ينفذه أكاديميون ومحاضرون من جامعة ليفربول، ويخضع لقوانين الجامعة ومنهجها، ويعطى المتخرج شهادة دبلوم من الجامعة تكون حافزًا له لإكمال أبحاثه العلمية ضمن خطة عمل تنفذها وكالة الصحة العامة، وتستهدف الشباب السعودي الطموح العامل في مجال الأمراض المعدية ونواقل المرض.

وذكر د.ميمش أنه تم تشكيل لجنة منظمة للدورة تضم نخبة من المختصين لاختيار المرشحين للدبلوم من المميزين في مناطق المملكة كافة، وبمشاركة مرشحين من وزارة الزراعة، لافتًا إلى أن هذا الدبلوم يعد باكورة لدورات ودراسات عدة تعتزم الوزارة تنفيذها ضمن الاتفاقية مع جامعة ليفربول.

يُذكر أن اتفاقية تعاون وزارة الصحة مع جامعة ليفربول تهدف إلى التعاون لتطوير المركز الوطني لنواقل المرض في جازان، وهو المركز المتخصص في مكافحة أمراض المناطق المدارية بالمملكة، كما أن جامعة ليفربول سوف تتكفل بدعم وزارة الصحة ببرامج تدريبية للكوادر الصحية السعودية، وتأهيلها بشهادات ماجستير ودكتوراه في مجال الأمراض المنقولة بالنواقل المختلفة.

يشار إلى أن كلية الطب في جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة تضم علماء وخبراء متميزين في فروع الصحة العامة المختلفة، خاصة تلك التي تُعنى بالأمراض المنقولة بالنواقل، وتعد الأولى في هذا المجال على المستوى العالمي.




آخر تعديل : 27 ربيع الثاني 1434 هـ 11:35 ص
عدد القراءات :