أخبار الوزارة

الوزارة تقوم بجهود تطويرية لكافة قطاعاتها
أكد وكيل وزارة الصحة للشئون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي أن وزارة الصحة تقوم بجهود تطويرية لكافة قطاعاتها بهدف تجويد الخدمات الصحية.

وأضاف د.الحواسي أن الوزارة تستند على التدريب بشكل رئيس لتطوير كوادرها والذي سينعكس - بإذن الله - على تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. جاء ذلك لدى افتتاحه فعاليات البرنامج التدريبي لتطوير مهارات مديري المستشفيات فئة (150- 350) سريرًا صباح اليوم السبت بفندق تيوليب إن الريف الذي تنظمه الإدارة العامة للمستشفيات بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بمشاركة مديري 29 مستشفى في 13 منطقة صحية.

من جانبه قال وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي إن وزارة الصحة وضعت نصب عينها العمل ما وسعها على تقديم أفضل الخدمات الصحية مع الحرص الشديد على تطوير الجودة الشاملة لهذه الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز المتخصصة المختلفة ومراكز التعليم والأبحاث حيث إن تطوير جودة الخدمات الصحية يرتبط بالتدريب بشكل أساسي متمنيًا أن تسهم الدورة في تطوير الخدمة الصحية للمواطنين.

 من جانبه قال مدير عام المستشفيات الدكتور عبدالعزيز الغامدي إن البرنامج التطويري يتم في إطار الجهود المبذولة التي تقوم بها الوزارة لتطوير العمل بمستشفياتها وضمن خطة تدريبية متكاملة لتطوير أداء مديري المستشفيات بهدف تزويد المديرين بأساسيات إدارة المستشفيات وإكسابهم المهارات اللازمة لإدارة تلك المستشفيات من خلال التعرف على أساسيات الإدارة والمبادئ الأساسية لجودة الرعاية الصحية، بالإضافة إلى التعرف على مفهوم وعناصر ومعوقات التخطيط الاستراتيجي، وكذلك التعرف على إدارة التغيير وطرق قياس الأداء في المستشفيات ودور الإدارة في اعتماد المستشفيات، بالإضافة إلى اكتساب المهارات الأساسية للمدير الفعال (حل المشكلات - اتخاذ القرار - مهارات الاتصال والاستشارة الطبية - إدارة فرق العمل - خصائص ومهارات المدير الفعال خطوات صنع القرار وحل المشكلات).

وأشار د.الغامدي إلى أنه سيتم تنظيم ورش عمل مع قيادات ومديري عموم الإدارات العامة الرئيسة بالوزارة للتعرف على مهام هذه الإدارات وحل المشاكل التي تواجه مديري المستشفيات.

وأبان د.الغامدي أنه تم تنفيذ 8 دورات تدريبية لإعداد ورفع كفاءة مديري المستشفيات، بالإضافة إلى خمس دورات لتطوير أداء المديرين الطبيين للمستشفيات فئة (100-400) سرير وذلك خلال الفترة الماضية.

لافتًا إلى أن عدد المشاركين في هذه الدورة يبلغ  29 مديرًا من 13 منطقة صحية؛ حيث يتولى التدريب في هذه الدورة نخبة من المدربين المتخصصين في مجال إدارة المستشفيات والتنمية البشرية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من مديري العموم بالوزارة في ورش عمل لتوجيه الملاحظات والإرشادات اللازمة لمديري المستشفيات وكذلك للإجابة عن استفساراتهم.
 
 
​​



آخر تعديل : 25 رجب 1432 هـ 01:51 م
عدد القراءات :