أخبار الوزارة

استشارية تمد حجاج بيت الله الحرام بنصائح توعوية عبر هاتف وزارة الصحة المجاني

أكدت استشارية طب الأسرة والمجتمع الدكتورة منيرة بارجاء أن الحاج بحاجة إلى الحرص على أخذ التطعيمات قبل الحج بفترة تمتد إلى أسبوعين، وأخذ الأدوية الوقائية سواء لأمراضهم المزمنة أو الأمراض العادية التي قد تصيبهم أثناء الحج وعلى سبيل المثال مرضى الضغط والسكري أو مرضى الكلى أو القلب، فمن المفترض أن يكونوا محملين بعلاجاتهم الكافية، بالإضافة إلى أهمية تخزين الأدوية بطريقة جيدة، ومن المهم أيضًا قيامهم بزيارة طبيبهم قبل ذهابهم لتأدية الحج من أجل التأكيد على مقدرتهم الصحية لأداء فريضة الحج.

ونصحت د.بارجاء أثناء استضافتها في مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة ضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن.. لنا عنوان) التي تطلقها الوزارة للعام السابع عبر الرقم المجاني 8002494444 أن على الأشخاص المصابين بالسمنة الزائدة الحرص على عدة عوامل، موضحة أن السمنة في حد ذاتها تعد من الأمراض الحديثة ولا نستطيع أن نمنع المصاب بها من الحج، لكن يجب عليه تحسين لياقته قبل الحج؛ لأنه إن لم يكن جسمه معتادًا على الحركة وفوجئ بها أثناء المناسك، فإن ذلك سيحمل قلبه وبدنه جهدًا كبيرًا.

كما أن تعرضه لأشعة الشمس وحرارتها قد يعرضه بنسبة تزيد على غيره للإصابة بالتسلخات والأمراض الجلدية بسبب احتكاك الجلد ببعضه؛ لذا يجب عليه استخدام الكريمات المرطبة.

كما أكدت د.منيرة أن الحاج بحاجة إلى التهيئة النفسية قبل أدائه مناسك الحج، إذ إن التهيئة النفسية للحاج تكمن في معرفة معلومات عن الحج وكيفية أدائه؛ لأن كثيرًا من الحجاج يصدمون بواقع يختلف عما يتصورونه ذهنيًا، لذا يجب اللجوء إلى المشايخ أو من قاموا قبلهم بالحج من أجل اكتساب الخبرة والمعرفة الجيدة.

وتابعت بارجاء: "عادة عندما يصاب الحاج بالنزلات المعوية التي تكون عادة إسهالاً وقد يصاحبها قيء، في حالة وجود إسهال فقط من المهم أن يعوض جسمه بالسوائل بشكل كافٍ سواء كانت مياهًا أو عصائر لكي يعوض الجسم جميع ما فقده، ويتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع لتلافي التعرق الذي قد يؤدي إلى الجفاف".

وأشارت بارجاء إلى عدم "وجود نظام غذائي موحد يجب أن يتبعه كل الحجاج؛ لأن ذلك يعتمد على طبيعة جسم كل إنسان، على سبيل المثال الإنسان الصحي الذي لا يعاني أية أمراض فننصحه بتناول طعامه بشكل طبيعي لكن الشخص المصاب بمرض القلب مثلاً يجب عليه تقليل الأملاح والدهون، ومرضى السكري يجب عليهم المحافظة على حمية السكري، ومرضى الضغط كذلك، ومرضى الكلى يجب عليهم الإكثار من كمية السوائل والإقلال من الأملاح لكي يحصلون على جسم صحي قبل ذهابهم لأداء مناسك الحج".




آخر تعديل : 26 ذو القعدة 1432 هـ 01:23 م
عدد القراءات :