أخبار الوزارة

مؤتمر التجمعات البشرية يستعرض تجربة المملكة المميزة في الحج
يتطلع خبراء الرعاية الصحية واستشاريو الأمراض المعدية والصحة العامة والفيروسات والمعنيين بالحشود والتجمعات البشرية من كافة دول العالم إلى التعرف على تجربة المملكة الفريدة والمميزة في الحج خلال المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة الذي سيعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - في محافظة جدة خلال الفترة 15 - 17 ذو القعدة الموافق 23 - 25 أكتوبر2010م حيث ستكون في مقدمة التجارب التي سيتم عرضها أمام معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وبحضور أكثر من 12 وزير من دول مجلس التعاون وأمريكا وأوربا والشرق الأوسط إضافة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية.
 
وأوضح المتحدث الرسمي والمشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن المؤتمر سيشهد مشاركة ما يزيد على (500) مشارك منهم 30 خبيراً عالمياً يمثلون وزارة الصحة الأمريكية ووزارة الصحة الألمانية و منظمة الصحة العالمية و مراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي و الجمعية العالمية للسفر والبنك الإسلامي والفيفا الدوليين إضافة إلى مشاركات علمية متميزة من القطاعات الحكومية المحلية مثل لجنة الحج العليا و لجنة الحج المركزية و وزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشئون البلدية و القروية و وزارة الشئون الإسلامية ووزارة النقل و هيئة الهلال الأحمر السعودي والهيئة العامة للطيران المدني إضافة إلى مركز الملك فهد لأبحاث الحج و الجامعات السعودية .
 
وأضاف د. مرغلاني أن المؤتمر يعد فرصة للاستفادة من الخبراء العالميين والمختصين بالمنظمات الدولية والدول الغربية ويتيح تبادل الخبرات وبالتالي تطوير البرامج الصحية في هذا المجال الحيوي الهام إضافة إلى تفادي السلبيات التي وقعت خلال حج العام الماضي والتوسع في الجوانب الإيجابية وتبني عمل الفريق الواحد والتناغم بين فئات العاملين في الحج. 
 
ولفت الدكتور مرغلاني أن المؤتمر يهدف إلى الإطلاع على التجارب العلمية و العملية التي سبق التعامل معها في ظروف مشابهه  وبما يعزز من زيادة فاعلية الإجراءات الصحية التي يتم اتخاذها للتعامل مع التجمعات و الحشود  البشرية خلال  مواسم العمرة والحج كما يهدف إلى استعراض تجربة المملكة العربية السعودية لموسم الحج كونها تجربة فريدة من نوعها على اعتبار أنها تدير أكثر من مليوني حاج في نطاق جغرافي وزمني محدد مما جعلها مثالا يحتذى به.
 
الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة حيث وجه بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي للإشراف على تنظيم وإعداد المؤتمر إضافة إلى أعضاء من كافة الوزارات والهيئات المعنية بالمملكة كما انبثقت منها عدة لجان برئاسة عدد من مسؤولي الوزارة حيث تواصل هذه اللجان عقد اجتماعات مكثفة لإظهار هذا المؤتمر بصورة مشرقة تليق بمكانة المملكة.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :