أخبار الوزارة

وزارة الصحة تشارك دول العالم الاحتفال بالأسبوع العالمي للتحصين
تشارك وزارة الصحة دول العالم الاحتفال بالأسبوع العالمي للتحصين والذي سيقام خلال الفترة من 10-16/5/1431هـ الموافق 24-30/4/2010م والذي يهدف لنشر الوعي الصحي بأهمية التطعيمات في الحماية والوقاية من الأمراض للكبار والصغار على حد سواء .
 
وأوضح مدير عام الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة د. خالد مرغلاني أن معالي وزير الصحة د. د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وبحضور صاحب السمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود سيدشن الحفل الذي ستقيمه الوزارة بهذه المناسبة صباح الأحد القادم 11/5/1431هـ مشيراً أن الوزارة ستطلق حملة توعوية متزامنة مع هذا الأحتفال تحت شعار ( التطعيم استثمار وطن ) تشمل العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية كما تم إعداد رسائل توعوية تلفزيونية وإذاعية تركز على أهمية التطعيمات ودورها الفاعل في الوقاية من الأمراض إضافة إلى إعداد وتجهيز رسائل قصيرة sms ونشر معلومات وتقارير عبر المواقع الالكترونية والمنتديات.
 
الجدير بالذكر أن المملكة تعتبر من أوائل دول إقليم شرق المتوسط والدول العربية التي أدخلت اللقاحات الخاصة بأمراض الطفولة بهدف الوقاية منها ومنع الإصابة بها ومضاعفاتها والوفيات الناتجة عنها ولقد كان صدور الموافقات السامية الكريمة في عام 1399هـ وعام 1403هـ القاضية بالاحتفاظ بشهادات ميلاد الأطفال حديثي الولادة إلى حيث استكمال إعطاء الأطفال اللقاحات الأساسية الأثر الكبير والملموس في ارتفاع نسبة التغطية بالتحصين للمواليد في المملكة وخفض معدلات الأمراض المستهدفة بالتحصين كما كانت المملكة من الدول التي شاركت في إعلان الأمم المتحدة للتحصين الشامل للأطفال وكان توقيع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله للإعلان خير مثال على اهتمام الدولة ـ وفقها الله ـ ودعمها لبرامج التحصين وقد تواصلت انطلاقات برامج التحصين الموسع حيث تم توحيد جدول التحصينات على المستوى الوطني وأنشئت اللجنة الوطنية للتحصين بوزارة الصحة وكانت  المملكة من أوائل الدول التي أدخلت لقاح الالتهاب الكبدي ( ب ) كما أدخلت اللقاحات المدمجة بهدف خفض عدد الحقن التي تعطى للطفل في جلسات التحصين كما تم إعلان خلو المملكة من شلل الأطفال .
 
وتعتبر الأمراض المستهدفة بالتحصين من الأمراض ذات الأولوية لدى الوزارة ، وقد حقق برنامج التحصين الموسع نجاحات كبيرة حيث ارتفعت نسبة التغطية لكل اللقاحات الأساسية إلى أكثر من 97% منذ عام 1990م .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:36 م
عدد القراءات :