أخبار الوزارة

د.خشيم:التجديد لمدراء المستشفيات سيكون مرتبطاً بأدائه
أكد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير د. محمد بن حمزة خشيم على أن التجديد لمدراء المستشفيات سيكون مرتبطاً بأدائه وفقاً لمعايير تشمل إنتاجية المستشفى والطبيب والخدمة وغيرها .
 
وقال د. خشيم خلال افتتاحه أمس فعاليات اللقاء الدوري الربع سنوي لمشرفي برنامج إدارة الأسرة في المملكة أن برنامج الأسرة بوزارة الصحة يأتي ضمن عدة برامج أطلقتها الوزارة في إطار إستراتجيتها الشاملة وأن البرنامج يهدف إلى تطبيق المعدلات العالمية فيما يتعلق بمدة بقاء المريض في المستشفى ، و مدة دوران السرير، و معدلات إشغال الأسرة، ونسبة عدد عمليات جراحة اليوم لأعداد عمليات الجراحة الروتينية.
 
ولفت د. خشيم إلى أن بعض المستشفيات شهدت زيادة إنتاجيتها في غرف العمليات بنسبة 15 % بعد تطبيق عدد من المعايير التي تضمن الاستخدام الأمثل للموارد .
 
من جانبه أكد المشرف العام على برنامج إدارة الأسرة ياسر بن سعيد الغامدي أنه بلغ عدد جراحات اليوم الواحد حتى نهاية شهر شوال 1431هـ 27900 عملية جراحية .
 
وأضاف د. الغامدي أنه تم ربط 37 مستشفى الكترونياً بالبرنامج تمهيداً لربط جميع مستشفيات الوزارة سعة 100 سرير فأكثر في المرحلة القادمة والتي سوف تتيح الحصول على معدلات الإشغال بجميع المستشفيات وأقسام العناية المركزة ومعدل دوران السرير ومدة الإقامة ليتمكن المسئولون من خلاله الاطلاع على أنواع وأعداد العمليات الجراحية لليوم الواحد بالمستشفيات المشاركة بالبرنامج .
 
وأبان د. الغامدي أن البرنامج يدعم العمل للحصول على سرير للمريض في الحالات الطارئة والروتينية ، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وكذلك التنسيق الأمثل لاستقبال وإحالة الحالات المرضية وتقييم نتائج أعمال البرنامج والاحتياج لزيادة أعداد الأسرة.
 
كما تم استحداث أقسام جديدة للمستشفيات سعة 100 سرير فأكثر مثل إدارة طبية لرعاية المرضى المنومين وقسم تسهيل خروج المريض وإدارة لجراحات اليوم الواحد وإدارة لعلاج اليوم الواحد.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :