أخبار الوزارة

الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحيةتصدر عدد خاص من نشرة الصحة
ضمن الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوعيتهم لأداء فريضة الحج على أكمل وجه أصدرت الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية عدد خاص من نشرة (الصحة) حول أعمال الوزارة وأنشطتها المختلفة خلال موسم الحج لهذا العام 1431هـ.
 
وقد جاء في صدر العدد الخاص تقرير حول المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية الذي نظمته وزارة الصحة خلال الفترة من 15-17 ذو القعدة الماضي برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ
 
وما خرج به من توصيات مهمة تدعم الخبرات المتراكمة للمملكة في إدارة الحشود الطبية خلال مواسم الحج والعمرة على طول العام والتي تجسدت في إعلان جدة لطب الحشود والتجمعات البشرية كأول إعلان إقليمي دولي يؤكد على أهمية تقديم الرعاية الصحية الشاملة المأمونة للمستفيدين من هذه الخدمات مع الاستثمار في كافة أسس تكامل هذه الرعاية خاصة فيما يتعلق بتعزيز الصحة والتثقيف الصحي والوقاية وإيجاد التدابير المثلى للموارد وتأهيل القيادات والكفاءات اللازمة . كما تطرق العدد إلى الأصداء الدولية والإقليمية الواسعة حول هذا المؤتمر ومحاورة المختلفة حول تجربة المملكة في الحج من قبل المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية   د. مارجريت تشان حيث أشادت د. تشان بالدور الرائد لخادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ في دعم أنشطة وبرامج منظمة الصحة العالمية منوهة بالرؤية الواضحة والنظرة الثاقبة من لدن خادم الحرمين الشريفين لقيادة بلاده وشعبه والوصول بهم لمصاف الدول المتقدمة .
 
كما أفرد العدد مساحة واسعة للمواد التوعوية والإرشادية التي تعين ضيوف الرحمن على أداء هذه الشعيرة بكل يسر وسهولة وخصوصاً المرضى منهم حيث تضمن العدد نصائح وإرشادات لمرضى السكري تدلهم على التغذية المثالية والعناية بصحتهم حتى يتمكنوا من أداء الفريضة على أكمل وجه كما قدمت نصائح صحية عامة للحجاج للحفاظ على لياقتهم الطبية وتجنب أماكن الزحام قدر الإمكان لتلافي حوادث التدافع وما يترتب عليها من زيادة لنسبة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مع إرشادهم للعناية بالنظافة كعنصر هام للوقاية من الأمراض كما ركزت على التعليمات المتبعة في الحلاقة أثناء الحج ومن ذلك نصح الحجاج بعدم استعمال شفرة الحلاقة في أي مرحلة من مراحل الحلق أو التقصير وإستخدام الآلة الكهربائية بدلاً عن ذلك مع نصح الحلاقين بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون الطبي قبل الشروع في الحلاقة وكذلك تطهير أدوات الحلاقة التي يستعملها بالمطهرات المعروفة مع وجوب استعمال شفرة حلاقة جديدة لكل حاج ، كما تم نصح الحجاج المرضى بعدم استعمال الأشياء مع الآخرين مثل فرشة الأسنان وماكينة الحلاقة والامتناع عن التبرع بالدم .
 
وتطرق العدد إلى الإجراءات الوقائية والعلاجية التي اتبعتها وزارة الصحة بشأن الأنفلونزا المستجدة ومن ذلك التوصية بإعطاء لقاح الأنفلونزا الموسمية كإجراء وقائي ويشترط ومن الاشتراطات الصحية الواجب توفرها لدى الحجاج والعاملين بالحج وذلك استناداً إلى ما أوصت به منظمة الصحة العالمية بأن يعامل مرض الأنفلونزا المستجدة كالأنفلونزا الموسمية وتوصيات اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية باستمرار القطاعات الصحية المعنية في تشجيع إجراءات الوقاية والصحة العامة في التجمعات ومواصلة إعطاء لقاح الأنفلونزا الموسمية كإجراء وقائي .
 
كما ركزت النشرة على الاشتراطات الصحية التي وضعتها الوزارة للراغبين في الحج والمتمثلة في الإجراءات الوقائية والاحترازية التي يجب إتباعها لضمان حماية الحجاج من الأمراض الوبائية والمعدية وعدم وفادة هذه الأمراض * حيث أبلغت وزارة الصحة الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للتمشي بموجبها عند منح تأشيرة العمرة والحج لهذا العام حيث تمثلت هذه الاشتراطات في التطعيم ضد الحمى المخية الشوكية والأنفلونزا والحمى الصفراء وشلل الأطفال.
 
ولم تقتصر النصائح والإرشادات التي ركزت عليها النشرة لصحة الحجاج أثناء الحج بل بعد الانتهاء والعودة من الحج والمتمثلة في تناول الفواكه والخضروات الطازجة وأخذ قسط من الراحة مع شرب السوائل بكثرة .
 
إضافة إلى ذلك تناولت النشرة الاستعداد البدني والنفسي للحج وما يتعلق بذلك من نصائح وإرشادات مهمة لجعل هذا الاستعداد معين قوي للحصول على القوة البدنية والنفسية المهمة للحاج .
 
وقد حظيت أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي بتغطية واسعة خلال صفحات العدد الخاص إضافة إلى التغذية المثالية للحجاج والنصائح الصحية المتعلقة بنحر الهدي والأضاحي .
 
يذكر أن الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة قد قامت إلى جانب إصدار هذا العدد الخاص بتنفيذ العديد من البرامج التوعوية والإعلامية خلال موسم الحج من توزيع النشرات والمطبوعات واللوحات الإرشادية عند مداخل المرافق الصحية والطرق والجسور .
 
كما قامت الإدارة بإعداد وتوزيع هدايا للحجاج خلال يوم النحر شملت أدوات النظافة مثل فرشاة الأسنان ومعجون وأدوات حلاقة مصحوبة بنشرات توعوية وبلغات مختلفة تركز على أهمية النظافة أثناء موسم الحج . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
عدد القراءات :