أخبار الوزارة

تجهيز 3 مستشفيات بسعة 530 سريرا للعناية المركزة وأخرى للطوارئ
على الرغم من الفترة الزمنية القصيرة التي يقضيها حجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات إلا أن وزارة الصحة وانفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوفير الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام وبمتابعة مباشرة من معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قامت بتجهيز (3) مستشفيات تبلغ سعتها السريرية (530) سريرا تضم (57) سريرا للعناية المركزة وأخرى للطوارئ والولادة إلى جانب كافة التخصصات الصحية تدعمها (46) مركز صحي موزعة على مشعر عرفات والطرق الرئيسية وأماكن تواجد الحجاج إضافة إلى نشر العديد من الفرق الطبية الميدانية للتعامل مع الحالات الطارئة والحوادث – لا سمح الله -.
 
يعمل بهذه المستشفيات كوادر طبية وهيئة تمريض وفنيين من الكفاءات العالية والخبرات المتراكمة للعمل في مثل هذه الظروف حيث يعملون بمختلف التخصصات والأقسام الطبية وذلك ما يمكن هذه المستشفيات من تقديم أفضل الخدمات الصحية بما في ذلك إجراء العمليات الجراحية والولادة وغيرها من التدخلات العلاجية والاسعافية .
 
مستشفى عرفات العام :
 
ويعتبر مستشفى عرفات العام هو المرفق الحيوي بمشعر عرفات حيث تبلغ سعته السريرية (300) سرير منها (28) سريرا بأقسام العناية المركزة و(3) أسرة للولادة فيما تتوزع بقية الأسرة على مختلف الأقسام والتخصصات الصحية والمتمثلة في أقسام أمراض الباطنية والعزل ، ويعمل به (500) موظف من طبيب وممرض وفني وإداري إضافة إلى الفرق الكشفية التي تتولى تنظيم وتوجيه المرضى بالعيادات الخارجية ، كما يوجد بالمستشفى لجنة استشارية تضم استشاريي أمراض القلب تم استقطابهم من مختلف المناطق الصحية بالمملكة.
 
وأوضح د. مصطفى بلجون مدير عام المستشفى بأن مستشفى عرفات العام عقد العديد من الدورات التدريبية للمشاركين في الحج منها دورات لهيئة التمريض استفاد منها (150) ممرضاً وممرضة عملوا بمستشفيات المشاعر المقدسة حيث أشرفت عليها مدير عام التمريض بالوزارة الأستاذة منيرة العصيمي واستمرت لمدة 3 أيام اعتمدت من قبل هيئة التخصصات الصحية بواقع 22 ساعة تعليمية وشملت هذه الدورات تمريض الطوارئ بالمستشفيات والمراكز الصحية العاملة في المشاعر المقدسة .
 
مستشفى نمرة العام :
 
ويضم مستشفى نمرة العام كافة التخصصات الطبية ، حيث تبلغ سعته السريرية (90) سريرا منها (12) سريرا للعناية المركزة و(6) للطوارئ ويعمل به (250) موظفا ويضم (8) عيادات عامة و(9) عيادات تخصصية للأمراض الجلدية والأنف والأذن والحنجرة والعيون والباطنة والجراحة والأطفال والنساء والولادة والطب الوقائي ، فيما خصص لقسمي الباطنة الأول والثاني (64) سريرا وسريرين للمصابين بضربات الشمس وسريرين للعزل .
 
وأوضح مدير المستشفى د. عبدالحكيم عمر بافرج أن هناك تنسيق تام بين مستشفى نمرة مع باقي مستشفيات المشاعر بشأن استقبال وتحويل الحالات المرضية لضمان تكامل خدمات رعاية صحة ضيوف الرحمن وقائيا وعلاجيا بشكل مثالي وقد قام المستشفى بعمل خطة اخلاء وطوارئ وهمية لمنسوبي المستشفى للتأكد من مدى جاهزيتهم وتدريبهم بشكل فعال على التعامل مع مثل هذه الحالات لا قدر الله .
 
مستشفى جبل الرحمة :
 
يضم مستشفى جبل الرحمة (140) سرير منها (17) سرير للعناية المركزة وغرفة للولادة وملحق بها حضانات للأطفال الخدج ومكتملي النمو ، وأوضح مدير المستشفى د. وائل مطير أن باقي الأسرة خصصت للعزل بواقع سريرين والعناية المتوسطة والإنعاش القلبي و (3) أسرة للعمليات حيث يعمل بالمستشفى أكثر من (280) كما يتم الاستفادة من اللجنة الاستشارية التي تضم استشاريين في القلب .
 
مضيفاً أن المستشفى نظم محاضرة عن الأمراض الشائعة في الحج تم اعتمادها بـ5 ساعات تعليم مستمر كما عقد المستشفى ورشة عمل تدريبية لشرح خطة الإخلاء والطوارئ إضافة إلى اجراء عدد من عمليات الطوارئ والاخلاء الوهمية .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
عدد القراءات :