أخبار الوزارة

 د.العرنوس:استخدام تقنية تتبع سيارات الإسعاف عبر الأقمار الصناعية
تواصل إدارة الطوارئ والطب الميداني بمجمع المعيصم  في حج هذا العام استخدام تقنية تتبع سيارات الإسعاف عبر الأقمار الصناعية (gbs) لمتابعة سير السيارات وقياس زمن وصولها للبلاغات ومعرفة الموقع الأقرب للبلاغ أوضح ذلك د. طارق بن سالم العرنوس مدير عام الإدارة العامة للطوارئ بوزارة الصحة ورئيس لجنة الطوارئ والطب الميداني مبيناً أن التقنية يعمل عليها موظفون مدربون لمعرفة مكان وزمان وصول السيارة الاسعافية التي تنطلق من المجمع في أي مكان داخل المشاعر المقدسة.
 
وأشار إلى أن الأجهزة تم تركيبها في كل سيارة إسعاف وترتبط بغرفة تحكم وتوجيه ومراقبة عن طريق الأقمار الصناعية لإعطاء التوجيهات عبر الأجهزة اللاسلكية لسائقي الإسعاف.
 
وقال إن هذه التقنية تقوم بمراقبة ومتابعة (85) سيارة إسعاف موضحاً أن العمل بها ساعد على توصيل الأدوية والملزمة الطبية في حال نقصها أيضاً عمل الصيانة الفورية للإسعاف في حال العطل وتتبعها من مكان إلى آخر ومعرفة مواقع الازدحام وتفادية وإعطاء الفريق الوجهة السليمة والصحيحة في الوصول إلى مقر أعمالهم بسهولة وأمان بالإضافة إلى تسهيل مباشرتهم أعمالهم في الوقت المحدد وإنقاذ حياة المريض أو المصاب.
 
وكشف الدكتور العرنوس بأن سيارات الإسعاف الصغيرة التي تتم مراقبتها عن طريق الأقمار الصناعية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والتي تشمل أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي وأجهزة مراقبة الوظائف الحيوية ، كما أنها مزودة بجميع الأدوية والمستلزمات الطبية التي تستخدم في علاج الحالات الاسعافية الطارئة ، ويتم توجيه هذه السيارات من خلال شبكة اتصال لاسلكي تستخدم موجة خاصة بهذه اللجنة تربط جميع السيارات بغرفة القيادة والعمليات الرئيسية بمجمع الطوارئ بالمعيصم وتدار من قبل أطباء وفنيين طوارئ مؤهلين
 
وقال الدكتور العرنوس بان معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة وجه بالاستفادة من التقنية الحديثة لتقديم خدمة عالية ومطورة للحجاج مؤكداً أن معالي الوزير حريص على الاستفادة من التقنية في جميع المجالات بما يخدم الحجاج.
يشار إلى أن تقنية تتبع سيارات الإسعاف عن طريق الأقمار الصناعية تطبقها وزارة الصحة على سياراتها في المشاعر للسنة الثالثة على التوالي هذا العام. 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
عدد القراءات :