أخبار الوزارة

توقيع أول اتفاقية تعاون فني واستراتيجي لتصنيع اللقاحات البشرية
في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة وضمن خطواتها الإستراتيجية في مجال الأمن الدوائي فقد تم صباح اليوم الأحد بديوان الوزارة وبحضور معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة توقيع أول اتفاقية تعاون فني واستراتيجي لتصنيع اللقاحات البشرية بين شركة أرابيو السعودية ووزارة الصحة من جهة وشركة نوفارتس للقاحات والكواشف والتي بموجبها ستشرف شركة نوفارتس على نقل تقنية وتصنيع منتجاتها في مصنع شركة أرابيو بمكة المكرمة ولمدة عشرين عام .
 
وقد أعرب معالي د. الربيعة عن سعادته بهذه الاتفاقية مؤملاً أن تسهم بفاعلية في توفير الأمن الدوائي في المملكة وأن تكون رافداً قوياً للصناعات الدوائية المحلية وتمنى معاليه للجميع التوفيق والنجاح وأن تحقق هذه الاتفاقية أهدافها .
ولقد وقع الاتفاقية عن وزارة الصحة د. محمد بن حمزة خشيم وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير وعن الشركة السعودية أرابيو الشيخ خالد الجفالي رئيس مجلس الإدارة وعن شركة نوفارتس رئيس الشركة جو جيمينيز .
 
الجدير بالذكر أن الشركة العربية للمستحضرات الدوائية (أرابيو) هي الشركة الرائدة والوحيدة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي المتخصصة في انتاج المستحضرات الحيوية وبصفة خاصة اللقاحات . حيث ستصدر منتجاتها لدول الخليج العربي إضافة إلى اليمن ، العراق ، الأردن ، لبنان ، فلسطين ، سوريا ، كما أن لدى شركة أرابيو حق التصدير لبعض الدول الافريقية منها السودان ، جمهورية مصر العربية ، أرتيريا ، أثيوبيا ، الصومال ، جيبوتي .
 
ويقع مصنع شركة أرابيو بالمدينة الصناعية بمكة المكرمة على مساحة قدرها 10.000 متر مربع مع إمكانية التوسع مستقبلاً وسيكون قادراً بعون الله على انتاج 7 مليون جرعة لقاح على شكل حقن "فيال" بالاضافة إلى 9 مليون جرعة لقاح جاهزة للإعطاء على شكل سيرنجات في مرحلته الأولى والتي من المتوقع أن يبدأ الانتاج مطلع العام القادم 2011 بإذن الله ، كما سيوفر هذا المصنع العديد من فرص العمل للمواطنين في مجال الصناعة الدوائية الحيوية .
 
وقد روعي عند تشييد المصنع تجهيزه بالآلآت والأجهزة الحديثة ليكون مواكباً لأحدث المعايير العالمية ومطابقاً لمعايير الجودة والنوعية في تلك الصناعة الدقيقة والحساسة ، وليتماشى مع المتطلبات التي نصت عليها أنظمة وقوانين هيئة الغذاء والداء السعودية والأمريكية US FDA والوكالة الأوروبية لتسجيل المستحضرات الدوائية EMEA وكذلك منظمة الصحة العالمية .
 
ومن المقرر أن تبدأ شركة أرابيو بتصنيع لقاح الحمى الشوكية المطور حديثاً إضافة إلى لقاح الأنفلونزا الموسمية واللقاح الخماسي ضد السعال الديكي ، الدفتيريا ، الكزاز ، المستدمية النزلية والكبد الوبائي ب . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :