أخبار الوزارة

د.ميمش:سيتم الاستفادة من نتائج وتوصيات المؤتمر في حج هذا العام
أكد وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي رئيس المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية الدكتور زياد ميمش  انه سيتم الاستفادة من نتائج وتوصيات المؤتمر في موسم حج هذا العام الذي حظي بمشاركة 500 متخصصين و35 متحدث.
 
وقال الدكتور ميمش  في مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب إعلانه التوصيات الختامية للمؤتمر / أن هناك خبراء لم يتحدثوا ولكن اثروا النقاش خلال الثلاثة أيام السابقة بمعلومات وتجارب لهم وتبادلوا الخبرات مع المشاركين وتوقع أن يكون هناك تحسن في الخبرات بعد هذا الاجتماع  وان الفائدة من نتائج هذا المؤتمر ستنعكس على هذه السنة والسنوات القادمة بمشيئة الله .
 
وفيما يتعلق بنية وزارة الصحة تدريس طب الحشود أو صحة الحشود أوضح أن معالي وزير الصحة أوكل هذه المهمة إلى الهيئة السعودية للتخصصات الطبية وان الهيئة بدورها ستدرسه من جميع الجوانب وتخرج بتوصيات وبناء عليها سيكون هناك إستراتيجية ترفع للموافقة عليها .
 
وأشار إلى انه تم خلال جلسات المؤتمر تقديم عروض كثيرة متخصصة في مجال منع انتقال العدوى والأمراض المعدية خلال المواسم التي لها علاقة بالتجمعات البشرية ونوقشت أكثر من ورقة عمل تتعلق بالاشتراطات الصحية وكيفية تطبيقها  ومنها موضوع التوعية الصحية وكيف نوصل المعلومة للحجيج باللغات المختلفة وبالطريقة السليمة الحديثة في أسرع الأوقات.
 
وقال الدكتور ميمش // أن مؤتمر طب الحشود البشرية ركز على ضرورة التواصل الإلكتروني بين الهيئات العالمية المتخصصة في الأمراض التي تظهر في دول العالم المختلفة وعلى أساسها  توضع اشتراطات صحية تمنع وصول المرض إلى هذا التجمع  واخذ الاحتياجات اللازمة  .
 
وأكد على ضرورة وجود تعاون مستمر في مجال تبادل الخبرات مع الهيئات والمراكز  العالمية بما يتعلق بموسم الحج للوصول إلى الهدف الأهم لجميع القطاعات والأجهزة الحكومية في المملكة وهو إنجاح موسم الحج.
وبين أن المؤتمر سبقه اجتماعات للجنة التنظيمية استمر لمدة ستة أشهر بمشاركة ممثلين ومتعاونين من جميع القطاعات الصحية على مستوى المملكة وكذلك القطاعات الحكومية والأكاديمية المختلفة وجميعهم شاركوا في إثراء البرنامج وكان هذا السبب الرئيسي لنجاح المؤتمر .
 
وشدد الدكتور ميمش على أن المملكة العربية السعودية تعمل على رصد موضوع إنفلونزا / اتش 1 إن 1 / من خلال فحص الأشخاص الذين تظهر لديهم أعراض للإنفلونزا مشيرا إلى إعلان منظمة الصحة العالمية والذي أظهر انخفاض معدل الوباء.
ولفت إلى إن التجمعات البشرية تكون فيها زيادة طبيعة في نسبة الإصابة بالالتهابات التنفسية وكذلك الفيروسات الأخرى داعيا الجميع إلى المبادرة بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية إذا كانوا سيشاركون في موسم الحج وكذلك اتخاذ الإجراءات الوقائية من خلال لبس الأقنعة في الأماكن المزدحمة.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :