أخبار الوزارة

المملكة استطاعت ان تحقق اعلي دراجات النجاح في موسم الحج الماضي
أكدت خبيرة في الامم المتحدة على مستوى دول العالم انه لا توجد دولة في العالم تدير وتنظم الحشود والتجمعات البشرية بهذا المستوى بصفة سنوية وان تجربتها المتراكمة في مواسم الحج والعمرة اعطت للمملكة بعدا عالميا في ادارة الحشود لما تملكة من خبرة وكفائة في هذا المجال
 
وقالت الدكتورة سلا يانويا ممثلة الأمم المتحدة على مستوى العالم بجنوب افريقيا المشاركة في المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية الذي تستضيفه المملكة برعاية خادم الحرمين الشريفين ومشاركة 500 من المتخصصين والخبراء و30 متحدثاً ان المؤتمر الدولي استطاع  جمع خبراء من مختلف دول العالم وكل خبير او مختص او متحدث في طرح خبرة البلد المعنى الذي أتى منها جنباً الى جنب مع الخبرة السعودية المتراكمة .
 
واضافت ان دول العالم بما فيها جنوب افريقيا وخلال استضافتها لكاس العالم الماضية استفادة الكثير من الخبرة السعودية والسبب بسيط انه لا توجد دولة تدير وتنظم هذه الحشود وبهذا المستوى وبصفة سنوية المملكة العربية السعودية كونها تحتوى قبلة المسلمين.
 
وأكدت ان المملكة وصلت لهذه الخبرة العالمية في ادارات الحشود بعد ان واجهت الكثير من التحديات لتمكين المسلمين القادمين الى الحج او العمرة لأداء مناسكهم وفريضتهم.
 
ولفتت خبيرة الأمم المتحدة ان التحديات عظيمة التي واجهتها المملكة العربية السعودية كانت جسيمة واستطاعت بعد سلسة من التجارب ان صل الى الحد الأعلى في مجال إدارة التجمعات البشرية خاصة العام الماضي الذي شهد نجاحا بنسبة 100% في مواجهة هذه التجمعات والحفاظ على البشر القادمين من 160 دولة .
 
وأشارت الى ان الخبراء المشاركين في هذا المؤتمر اطلعوا على  تلك التحديات وعن تلك الحلول التي توصل اليها السعوديين لإدارة التجمعات البشرية والاكتظاظات واندفاع الموجات البشرية.
 
وتطرقت الخبيرة الدولية في الأمم المتحدة الى ان جنوب افريقيا عرضت في هذا المؤتمر وشرحت للحاضرين الدعم والمساندة الفنية التي حصلت عليها جنوب افريقية من منظمة الصحة العالمية إثناء انعقاد كاس العالم بجنوب افريقيا.
 
وقالت  ان جنوب افريقيا هي اول دوله افريقية ولاول مره في التاريخ تحتضن كاس العالم وكنا على ادارك انه الفترة الزمنية التي تخللتها بطولة كاس العالم سيكون هناك ما يقارب 3 مليون من البشر لذلك كان من الضرورة علينا ان نحمى هؤلاء الناس سواء على المستوى الداخلي او القادمين من الخارج .
 
وأضافت نحن كعناصر عاملة في الأمم المتحدة كان علينا ان نساعد جنوب افريقيا لحماية الأشخاص ليس القادمين من الخارج بما في ذلك شعب جنوب افريقا من النواحي الصحية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية وقد ساعدنا جنوب افريقيا على التعرف وتحديد الإمراض بما في ذلك الإمراض المعدية أو الموجودة في نفس الفترة الزمنية التي كانت تقام فيها هذه البطولة قامت الأمم المتحدة ممثلة في منظمة الصحة العالمية التي تعمل تحت مظلتها لتوفير 3 ملاين و500 إلف جرعة لتوفير لقاح لمرض  أنفلونزا الخنازير، الى جانب تنظيم الحركة الداخلة والخارجة عبر المنافذ المختلفة في جنوب افريقيا البرية والجوية والبحرية، وتوفير المتطلبات الاشتراطات الصحية المتصلة باللقاحات اللازامية والغير اللازامية وكذلك تزويدهم بنشرات ومعلومات تثقيفية حتى يكونوا على اطلاع لما يجري في جنوب افريقيا، كوضع راهن من الناحية الصحية والعدوى التواصل مع العالم الخارجي ليبقى العالم الخارجي على علم بما يجري في جنوب افريقيا اثناء هذه البطولة .
 
واوضحت ان مؤتمر التجمعات البشرية التي تعد المملكة السباقة في استضافته استطاع ان يجمع الخبراء والمعنيين على اقتسام المعلومة وتبادلها والاشتراك في الروى والافكار والتعلم من خبرات الاخرين ومن ضمنها تجربة المملكة الرائدة في مواسم الحج والعمرة.
 
واوضحت انه من خلال هذا المؤتمر توصلنا الى قناعة الى ان هناك ضرورة قائمة لانشاء مركز بحثي وتدريبي لدراسة ادارة الحشود البشرية حتى نتمكن من جعل هذا المركز بوتقه تصب اليه كافة المعلومات والمعطيات وبالتالي ونستفيد من تلك المعلومات والمعطيات الناتجة عن هذا المركز لادارة الحشود البشرية الى جانب ان هذا المؤتمر سيعقد كل عامين نظراً لما له من اهمية. 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :