أخبار الوزارة

خادم الحرمين الشريفين يرعى المؤتمرالدولي عن أثر التجمعات والحشود
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنطلق في الساعة 4 عصر اليوم السبت 15/11/1431هـ مراسم فعاليات المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة والذي تنظمه وزارة الصحة بفندق هيلتون جدة .
 
وبهذه المناسبة رفع معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين لرعايته هذا المؤتمر الهام الذي يؤكد اهتمامه حفظه الله وحرصه الشديد للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج وقاصدي بيت الله الحرام وتوفير أجواء آمنة سليمة ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة ، مؤكداً معاليه أن عقد مؤتمر التجمعات البشرية لهو أكبر دليل على اهتمام القيادة الرشيدة بالجوانب المتعلقة بصحة البشر .
 
وأكد الربيعة أن المؤتمر سيشارك فيه خبراء دوليون واستشاريون من ابرز المتخصصين في الأمراض المعدية والصحة العامة والفيروسات والمعنيين بالحشود والتجمعات البشرية من كافة دول العالم للتعرف على تجربة المملكة الفريدة والمتميزة في الحج في إدارة التجمعات البشرية خلال مواسم الحج.
 
وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى الإطلاع على التجارب العلمية و العملية التي سبق التعامل معها في ظروف مشابهه  وبما يعزز من زيادة فاعلية الإجراءات الصحية التي يتم اتخاذها للتعامل مع التجمعات و الحشود  البشرية خلال  مواسم العمرة والحج كما يهدف إلى استعراض تجربة المملكة العربية السعودية لموسم الحج كونها تجربة فريدة من نوعها على اعتبار أنها تدير أكثر من مليوني حاج في نطاق جغرافي وزمني محدد مما جعلها مثالا يحتذى به.
 
وأوضح أن المؤتمر سيشهد مشاركة ما يزيد على (500) مشارك منهم 30 خبيراً عالمياً يمثلون وزارة الصحة الأمريكية ووزارة الصحة الألمانية و منظمة الصحة العالمية و مراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي و الجمعية العالمية للسفر والبنك الإسلامي والفيفا الدوليين إضافة إلى مشاركات علمية متميزة من القطاعات الحكومية المحلية مثل لجنة الحج العليا و لجنة الحج المركزية و وزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشئون البلدية و القروية و وزارة الشئون الإسلامية ووزارة النقل و هيئة الهلال الأحمر السعودي والهيئة العامة للطيران المدني إضافة إلى مركز الملك فهد لأبحاث الحج و الجامعات السعودية .
 
لافتاً معاليه أنه سيتم مساء يوم الافتتاح عقد مناقشات الطاولة المستديرة والتي سيشارك فيها كلاً من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي إضافة إلى وزراء الحج والثقافة والإعلام والعمل والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة في لبنان واليمن وعمان . حيث سيتم مناقشة عدد من المواضيع ومن أبرزها أهمية طب الحشود والتجمعات البشرية ودور الإعلام و التوعية الصحية وأهميتهما خلال التجمعات البشرية وكذلك النواحي الطبية والعلاجية المهيأة لهم . كما ستقوم وزارة البلديات والشئون القروية بعرض خبراتها الثرية في مجال الهندسة المدنية وصحة البيئة .
 
وأعرب معاليه عن أمله في أن يخرج المؤتمر بتوصيات ومقترحات تسهم في دفع مسيرة العمل الصحي وبالأخص فيما يتعلق بطب الحشود والتجمعات البشرية .
 
كما أبان معاليه أن  الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت فعالياته وأنشطة المؤتمر بواقع  (27) ساعة تدريبية في مجال التعليم المستمر والذي تستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام من الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء إضافة إلى فعاليات الطاولة المستديرة والتي ستستمر إلى الثامنة مساء يوم السبت القادم.
 
يذكر أن البيت الأبيض الأمريكي سيشارك في هذا المؤتمر حيث سيتم استعراض التجربة الأمريكية في التعامل مع الحشود البشرية خلال تنظم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي للولايات المتحدة الأمريكية و التي بلغ عدد حضور آخر حفل لتنصيب الرئيس السيد باراك اوباما حوالي مليوني شخص منهم 1.4 مليون كانوا يشاهدون من مركز تسوق واشنطن والذي يقع بين نصب واشنطن ومبنى العاصمة الأمريكية .
 
كما تقوم الفيفا باستعراض تجربة تنظيم كأس العالم الأخيرة التي أقيمت بجوهانسبيرغ بجنوب إفريقيا والتي حضرها ما يقارب 3,18 مليون شخص تابعوا المباريات الأربع والستين المدرجات، وهو رقم أقل بنذر يسير من الرقم القياسي المسجل في الولايات المتحدة الأمريكية 1994 والبالغ 3.59 مليون شخص كما شارك فيها 18449 متطوعاً.
 
أيضا سيتم استعراض التجربة الكندية في تنظيم  الألعاب الاولمبية الشتوية  التي أقيمت بفانكوفر2010م  بمشاركة  82 دولة ممثلة ب2762 رياضيا ورياضية و بمتابعة تجاوز نصف مليون زائر إضافة إلى مشاركة 10 آلاف صحافي يقوم بتغطية هذه الفعاليات وكلاهما أرقاما قياسية.
 
كما ستقوم هيئة حماية الصحة البريطانية باستعراض استعداداتها لإستضافة الألعاب الأولمبية خلال العام 2012م حيث ستشارك بورقة عمل علمية عن الأدبيات العامة المتعلقة بالتخطيط الصحي لتنظيم الألعاب الأولمبية و اولمبيات المعاقين والتي تشمل الصحة العامة و مركز القيادة والاتصال و المراقبة والتقييم وجودة الخدمة الصحية.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :