أخبار الوزارة

الصحة تسجل أول حالة وفاة لمواطن مصاب بفيروس الخنازير
أعلنت وزارة الصحة أنه وفي إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها لمستجدات الوضع لمرض أنفلونزا الخنازير فقد تم تسجيل أول حالة وفاة بفيروس (أتش1 ان1 )A  المسبب لمرض أنفلونزا الحنازير لمواطن يبلغ من العمر (30) عاماً في المنطقة الشرقية .
 
وأكدت الوزارة في بيان لها أمس أن المواطن تم إدخاله يوم الأربعاء الماضي الموافق 29/ 7/1430هـ إحدى مستشفيات القطاع الخاص في الدمام في تمام الساعة 6 مساءً وكان يشتكي من أرتفاع في درجة الحرارة وسعال ووجع في الحلق وضيق في التنفس ، وكان يعاني من السمنة كأحد عوامل الاختطار وبعد إجراء الفحوصات الطبية له تبين أن لديه التهاب رئوي حاد وأعطي المضادات الحيوية عن طريق الوريد إلا أن المريض ساءت حالة الصحية خلال الـ(8) ساعات الأولى من دخوله المستشفى مما تطلب الأمر لتحويله للعناية المركزة ووضعه على جهاز التنفس الصناعي يوم الخميس وأعطي علاج التامي فلو المضاد لفيروس الخنازير ولكن حالة الصحية استمرت بالانحدار للأسواء حتى توفي صباح فجر السبت الماضي الموافق 3/8/1430هـ في تمام الساعة 5.55 دقيقة صباحاً .
 
وأوضحت الوزارة أن نتائج التحليل تأكدت يوم السبت والتي كشفت عن إصابة المريض بفيروس أنفلونزا الخنازير من خلال الفحص المخبري الذي أجري له .
 
وأشارت الوزارة إلى أن التقصي الوبائي للمريض أوضح إلى انه كان مخالطا لحالة مصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير .

وتود الوزارة طمأنة الجميع ان حدوث حالة الوفاة في ظل تزايد انتشار فيروس (اتش1 ان1) المسبب لمرض انفلونزا الخنازير يعد أمرا متوقعا حدوثة أسوة بما حدث ويحدث في بقية دول العالم حيث لا تزال نسبة الوفيات من مرض انفلونزا الخنازير متدنية مقارنة بما هو معروف عن فيروس الانفلونزا العادية والوفيات الناتجة عنها.
 
ويطيب لوزارة الصحة أن تتقدم بخالص العزاء والمواساة لاسرة الفقيد وذوية سائلين المولي عزوجل ان يتغمدة بواسع رحمتة ويسكنة فسيح جناتة.
 
كما ترغب الوزارة الايضاح أنها وكما سبق أن أعلنت في السابق بانها حريصة على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص مرض أنفلونزا الحنازير وستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة وتطوراته.. لذا تهيب بالجميع الالتزام بما تصدره وزارة الصحة من بيانات وعدم الانسياق خلف الشائعات وما يتردد او ينشر في المواقع الاليكترونية من معلومات غير دقيقة وغير موثقة من الجهات الرسمية.
 
ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه.
 
وختاماً نسأل المولى عزل وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها والمقيمين فيها من كل سوء وأن يمن على المرضى المصابين بالشفاء والعافية.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:34 م
عدد القراءات :