أخبار الوزارة

الوفد البلجيكي يبحث مع وزير الصحة دحر الملاريا
أبدت صاحبة السمو الملكي الأميرة / أستريد ابنة مكل بلجيكا ألبير الثاني إعجابها بجهود المملكة العربية السعودية في مجال مكافحة الملاريا جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته صباح اليوم الأحد والوفد المرافق لها مع معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة بديوان الوزارة بحضور وكلاء الوزارة وعدد من المسئولين .
 
وقالت الأميرة أستريد أننا حضرنا لزيارة المملكة بهدف التعلم والاستفادة من تجربة المملكة في هذا المجال حيث أعجبنا بالنجاحات التي حققتها المملكة في مكافحة الملاريا في المنطقة الجنوبية وبالأخص على الحدود مع الجمهورية اليمنية . وأضافت سموها بأنها تقدمت بطلب رسمي للتعاون مع فريق وزارة الصحة المشرف على تنفيذ برنامج مكافحة الملاريا بحيث يتم تبادل الخبرات بين الجانبين وعقد الدورات التدريبية المشتركة .
 
وأكدت سمو الأميرة أستريد على ضرورة الاهتمام بموضوع الملاريا ودعم ومساندة برامجه واتخاذ الإجراءات العاجلة الكفيلة بالقضاء عليه باعتباره السبب الأول في وفاة الأطفال في أفريقيا حيث تحدث 3 ملايين حالة وفاة سنوياً بسبب الملاريا ويشكل الأطفال الذين لم يبلغوا سن الخامسة الشريحة الأكبر من ضحاياه .
 
الجدير بالذكر أن سمو الأميرة أستريد تقوم حالياً بزيارة رسمية للمملكة تستمر لمدة يومين بهدف مناقشة برامج مكافحة الملاريا في إطار مشروع الشراكة (رول باك ملاريا) والإطلاع على تجربة المملكة في مجال مكافحة الملاريا في المنطقة الجنوبية وعلى الحدود مع الجمهورية اليمنية .
 
كما أن سموها مندوب خاص لبرنامج شراكة عالمية عامة وخاصة لمكافحة الملاريا . 
 
من ناحية أخرى أوضح معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله عبدالعزيز الربيعة أن الاجتماع ناقش المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومنها سبل التعاون بين المملكة العربية السعودية ودولة بلجيكا وخصوصاً فيما يعنى في مكافحة الملاريا على المستوى العالمي .
 
وأكد الربيعة في تصريح صحفي اليوم أن المنظمة التي ترأسها الأميرة أستريد سرت كثيراً بالنجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في مكافحة الملاريا ورأوا أنها تكون نموذج متميز يمكن الاستفادة منه ليتم تطبيقه في دول العالم التي تعاني من مشاكل وإصابات الملاريا .
 
وقال د. الربيعة أن الوفد طلب من وزارة الصحة الاستفادة من خبراتها في مكافحة الملاريا بالإضافة إلى التعاون في مجال البحوث والتدريب ، مشيراً إلى أن الوزارة رأت أن يتم عقد دورة تدريبية لأعضاء المنظمة بالإضافة إلى الجهات المعنية بمكافحة الملاريا للاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية .
 
وبين د. الربيعة أن الأميرة أشادت بالخدمات الصحية بالمملكة العربية السعودية وأن مستوى الخدمات الصحية بالإضافة إلى توزيعها من الأمور المتميزة التي شاهدتها ، كما تم مناقشة تبادل الخبرات الصحية بين المملكة ودولة بلجيكا .
 
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة أطلقت قبل عامين حملة وطنية لمكافحة الملاريا بمسمى (وطن بلا ملاريا) والتي بدأت بمنطقة جازان وذلك ضمن المشروع الوطني للقضاء على الملاريا حيث يهدف المشروع إلى القضاء على طفيلي الملاريا لدى المصابين به من المواطنين والمقيمين بالمنطقة ومن وفود الملاريا إلى المنطقة وذلك بالاكتشاف المبكر والعلاج الجذري لحاملي طفيلي الملاريا وبفضل من الله فقد إنحسر عدد المصابين بالملاريا من 36139 حالة عام 1998م إلى 61 حالة فقط في عام 2008م .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:32 م
عدد القراءات :